أخبار مصر

هذه أول جامعة أمريكية تُعلم بكالوريوس إدارة الأعمال باللغة العربية

حصلت جامعة University of the People  الأمريكية على اعتراف ومصادقة لجنة التعليم عن بعد DEAC  المخولة من قبل وزارة التعليم الأمريكية لمنح شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال باللغة العربية وبهذا تكون أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس في تخصص أكاديمي يتم تعليميه باللغة العربية.

المنهج لم يتم ترجمته إنما تم اختيار خبراء عرب لتوفيق بين المنهج الإنجليزي والعربي ضمن جهود استمرت لأشهر لتقديم منهج عربي يسترشد بالمنهج الإنجليزي حفاظا على المعلومات العلمية، وفي الوقت نفسه يتوافق مع المنطقة العربية وخصوصيتها.

كانت قد أطلقت الجامعة، العام الماضي درجة متوسطة لإدارة الأعمال باللغة العربية وبعد نجاحها والعديد من المطالبات باشرت بالإعداد لدرجة البكالوريوس. 

وسيبدأ الطالب العربي بدراسة إدارة الأعمال باللغة العربية ليحصل على بكالوريوس من جامعة أمريكية تعتمد على التعليم عن بعد، ما يشكل قفزة كبيرة في تحقيق العدالة في التعليم.

الجامعة غير ربحية دون أقساط جامعية وتعلم عبر الإنترنت وعزمت على مساعدة خريجي المدارس الثانوية حول العالم في تخطي المعوقات المالية والجغرافية والسياسية التي تواجههم وتحول دون حصولهم على فرصة في التعليم الجامعي خاصة في المناطق التي تعاني من النزاعات والحروب.

انطلقت الجامعة في عام 2009 ويبلغ عدد طلابها في الولايات المتحدة وحول العالم قرابة 75 ألف طالب ولا زالت تواصل رسالتها التعليمية لتوفير فرص الحصول على تعليم عالي.

رحب البروفيسور جون سيكستون رئيس المجلس الرئاسي في الجامعة وقال “بكل فخر نحن أول جامعة أمريكية تمنح شهادة بكالوريوس يتم تدريسها بالكامل باللغة العربية فحاجز اللغة طالما شكل عقبة للطلاب العرب ولكن الآن مع التعليم عن بعد نستطيع تحقيق حلمنا بعدالة التعليم وسنستمر بنشر العلم والثقافة بغض النظر عن المكان واللسان”.

في العام الماضي فقط، بدأت الاهتمام بالعالم العربي مع إطلاق الدرجة الجامعية المتوسطة في إدارة الأعمال باللغة العربية لمساعدة الذين لا يتقنون الإنجليزية وبلغ عدد المنتسبين أكثر من أربعة الآف وخمسمئة طالب.

ويشرف على جامعة University of the People مجلس أمناء مستقل، إذ يقود الجامعة أيضا مجلس الرئاسة الذي يرأسه جون ساكستون، رئيس جامعة نيويورك الفخري، ومن بين أعضائها الآخرين رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة السابقة ليزا أندرسون، ورئيسة جامعة عفت في المملكة العربية السعودية، هيفاء جمال ليل ، والعديد من الأعضاء الآخرين.

الدكتور محمد رزق الله مدير المشاريع في الجامعة، أكد أن الجامعة الآن فتحت أبوابها لكل الناطقين بالعربية “خضعت عملية تطوير المناهج لكذا مرحلة، حيث تم ترجمة المناهج كلها حتى تكون بنفس مستوى برامج الجامعة باللغة الإنجليزية ثم تم تعريب كل المناهج حتى تليق بثقافة الوطن العربي ثم وضعناها في سياق الزمان والمكان المعاصرين حتى تلقى اهتمام الطالب العربي ويشعر بأن المناهج تتحدث بلغة يستطيع التواصل بها “.

ويضيف الدكتور رزق الله ” تعد جامعة University of the People رائدة في تلبية احتياجات البشر التعليمية مهما كانت ظروفهم الاقتصادية، أينما كانوا، مهما كانت حالتهم الاجتماعية، وتكملة لرسالتنا التعلمية أكدنا أن نوفر للطالب العربي شهادة مرموقة من الولايات المتحدة دون مصاريف فعلية وأن تكون باللغة العربية حتى تزداد فرصته لنيل حياة كريمة “.

منى هلال مختصة بالتعليم والمناهج وتدرس ماجستير التعليم في الجامعة، ترى أن رواد الاعمال دائما ما يستقطبون الطلاب الدارسين في الجامعات الامريكية نظرا لمعرفتهم بالنظام التعليمي الأمريكي وفي المقابل تقول إن دراسة إدارة الاعمال باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها يعد تحدي في غير محله لأن الطالب سيبذل معظم جهده في اكتساب اللغة مما يؤثر على تحصيله العلمي فقالت ” علينا ان نوفر لطالب إدارة الاعمال الذي عنده ضعف في اللغة الإنجليزية إمكانية دراسة إدارة الأعمال باللغة العربية. فتعد الشهادات الأكاديمية من الجامعات الأمريكية بوابة لتوظيف الدارسين او الحاملين لهذه الشهادات. الدراسة ضمن النظام التعليمي الأمريكي له معايير عالية جدا في الكفاءة والجودة من حيث المقررات الدراسية وتوفير بيئة عمل، وتوفير محاكاة للتدريب اثناء الدراسة تجهز الطلاب لسوق

زر الذهاب إلى الأعلى