فن وثقافة

السفينة الضخمة والحفار الصغير: كتاب للأطفال مستوحى من أزمة قناة السويس

لاقت واقعة تعويم السفينة العالقة “إيفر جيفن” بقناة السويس تلقى صدى واسع حول العالم، كان آخره الانتشار الكبير على منصات التواصل لغلاف الكتاب المصور “السفينة الضخمة والحفار الصغير.. قصة من قناة السويس” للكاتب الأمريكي رايان بيترسن.

يشغل بيترسن منصب المدير التنفيذي لشركة “فليكس بورت” المختصة بخدمات الشحن للشركات العالمية، وبطبيعة عمله كان أحد المتابعين عن كثب لأزمة السفينة العالقة، نظرًا لتضرر كثير من عملائه الذين يقدم لهم الخدمات اللوجستية.

من قلب هذه المأساة التي هزّت العالم استلهم بيترسن من هذه القصة جانبًا مشرقًا أراد إيصاله للأطفال من جميع الفئات عبر كتابه المصور الذي يشاركه الرسومات الفنان ياني دافروس.

ويقول بيترسن في حديث خاص لموقع “سكاي نيوز عربية” إنه أراد أن يكتب كتابًا يظهر الجهود التي قدمها الأفراد المشاركين في جهود إنقاذ السفينة العالقة، على أن تخصص العائدات من ورائه، للجهود التي تقدمها شركته لنقل المساعدات إلى المناطق المتضررة من جائحة كوفيد-19. ويقول بيترسن: “تدور قصة “السفينة الكبيرة والحفار الصغير حول قوة التفاؤل في تحريك العقبات الكبيرة التي تعترض طريقك”.

ومن خلال متابعة قصة السفينة الكبيرة التي علقت في قناة السويس، أراد المؤلف الأمريكي أن يعلم الأطفال شيئًا عن الخدمات اللوجستية العالمية لشحن الحاويات، مظهرًا الدور الملهم الذي قام به الحفار الصغير الذي ألهم الملايين من خلال قدرته على تحريك السفينة العملاقة.

ويؤكد بيترسن على المعنى الهام الذي أراد إيصاله: “سيتعلم الأطفال في كل مكان عن قوة فعل الشيء الصحيح حتى عندما يبدو أن نصف العالم يضحك عليك”. ومن المقرر نشرالكتاب في شهر أغسطس، ويعتزم المؤلف ترجمته إلى أكثر من لغة، وتباع القصة بـ 25 دولار .

زر الذهاب إلى الأعلى