حكاية الأهلي مع السوبر الإفريقي (3) .. الأحمر يعود من أديس أبابا باللقب الثاني على التوالي

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في مصر والوطن العربي كلاسيكو القرن الإفريقي الذي يجمع بين الأهلي وغريمه التقليدي نادي الزمالك على لقب بطولة كأس السوبر الإفريقي 2024 .

ويلعب الأهلي ضد الزمالك في التاسعة مساء الجمعة المقبل الموافق 27 سبتمبر الجاري في مدينة الرياض بالسعودية , كما أعلن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في وقت سابق.

تشهد مباراة السوبر الإفريقي هذا العام اهتمامًا كبيرًا من الجماهير المصرية بشكل خاص والجماهير العربية بشكل عام ، حيث أنها تقام خارج الديار المصرية , وذلك على أرضية ملعب المملكة آرينا بالرياض .

ويدخل الأهلي اللقاء كحامل لقب دوري أبطال إفريقيا 2024 بعد فوزه على الترجي التونسي بهدف نظيف، بينما يمثل الزمالك في المباراة حامل لقب كأس الكونفيدرالية 2024، مما يزيد من حدة التنافس بين الفريقين.

يتصدر الأهلي قائمة الأكثر تتويجاً بلقب كأس السوبر الأفريقي على مر التاريخ، حيث حقق اللقب في 8 مناسبات سابقة، بينما خسر المارد الأحمر اللقب ثلاث مرات، الأولى أمام الزمالك في جنوب أفريقيا عام 1994، والأخرى أمام وفاق سطيف عام 2015 , والأخيرة أمام إتحاد العاصمة الجزائري العام الماضي .

بينما يأتي الزمالك ثانيا بعدما حقق اللقب فى 4 مناسبات، وحلّ وصيفًا مرة واحدة عام 2001، فيما يأتي مازيمبي الكونغولي ثالثا بـ3 ألقاب، ثم النجم الساحلي التونسي بلقبين هو والرجاء المغربي وإنيمبا النيجيري.

و في إطار استعدادات جمهور الأحمر لرؤية فريقه في مباراة السوبر الإفريقي , حرص نمبر 1 نيوز على عمل سلسلة بعنوان “حكاية الأهلي في السوبر الإفريقي “ , نرصد فيها تتويجات الأهلي بكأس السوبر الإفريقي .

في الثامن عشر من شهر فبراير لـ عام 2007، استضافت أرضية ملعب أديس أبابا في أثيوبيا مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والنجم الساحلي التونسي، وذلك بعد فوز الأحمر بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الصفاقسي التونسي. 

سبب لعب المباراة في أثيوبيا بدلاً من مصر:-

رغم أن مباراة السوبر تقام دائما بملعب الفريق الفائز بلقب دوري الابطال ويكون فيها الفائز بلقب كأس الاتحاد الافريقي هو الفريق الضيف قرر الكاف عدم إقامة المباراة باستاد القاهرة الدولي وإقامتها في أديس أبابا عاصمة أثيوبيا إحدى الدول الثلاث المؤسسة للاتحاد الافريقي، وذلك بسبب احتفال الاتحاد الافريقي (كاف) بمرور 50 عاما على تأسيسه. 

توج الأهلي بلقب السوبر الإفريقي للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي  عقب فوزه على النجم الساحلي التونسي بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف في المباراة التي أدارها الحكم البوركيني لاسينا باري.

تشكيل الأهلي في مباراة النجم الساحلي بكأس السوبر الإفريقي:-

حراسة المرمى: عصام الحضري. 

خط الدفاع: عماد النحاس _ وائل جمعة _ شادي محمد. 

خط الوسط: إسلام الشاطر _ أحمد شديد قناوي _ محمد شوقي _ حسام عاشور _ أنيس بوجلبان. 

خط الهجوم: عماد متعب _ أمادو فلافيو. 

مجريات المباراة:-

عانى لاعبو الاهلي والنجم الساحلي من سوء ارضية الملعب وارتفاعه عن مستوى سطح البحر لدرجة ان اللاعبين لم يسددوا على المرمى سوي مرتين طوال مدة اللقاء.

وكانت تسديدة عماد متعب من هجمة مرتدة في الدقيقة 38 اول هجمة حقيقية للاهلي في المباراة. 

بينما كانت تسديدة جيلسون سيلفا لاعب منتخب الرأس الاخضر في منتصف الشوط الثاني التي ذهبت فوق العارضة اول محاولة جادة للفريق التونسي على مرمى الاهلي. 

نشط لاعبي الفريقين في الوقت الإضافي لكن دون خطورة على أي من المرميين لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي و يحتكم الفريقان لركلات الترجيح. 

الأهلي يخطف كأس السوبر الإفريقي من النجم الساحلي بركلات الترجيح:-

نجح الأهلي في تسجيل الـ 5 ركلات بنجاح عن طريق شادي محمد، أمادو فلافيو، عماد متعب، أحمد حسن استاكوزا و عماد النحاس. 

فيما سجل فريق النجم الساحلي 4 ركلات عن طريق سيف غزال، مجدي تراوي، جيلسون سيلفا و ياسين الشيخاوي، بينما أهدر خالد المليتي الركلة الثانية التي تصدى لها عصام الحضري بنجاح. 

Exit mobile version