تقارير

رغيف العيش بكام.. شعبة المخابز تكشف تفاصيل منظومة الدعم الجديدة

كشف عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، عن انطلاق المرحلة الأولى لتطوير منظومة الخبز مطلع شهر يوليو المقبل، عبر تطبيق نظام تكنولوجي جديد يُعرف بـ “الخصم المباشر”.

شعبة المخابز تكشف تفاصيل منظومة الدعم الجديدة

ويمنح النظام الجديد أصحاب المخابز الحرية الكاملة في شراء الدقيق من الأسواق، على أن تتولى الدولة تسوية ومقاصة مستحقاتهم المالية وصرفها فوراً بناءً على معدلات الإنتاج الفعلي للخبز.

وطمأن رئيس شعبة المخابز، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، الملايين من مستفيدي البطاقات التموينية، مؤكداً استمرار صرف الخبز المدعم بنفس المواصفات والأسعار الحالية دون أي تغيير؛ حيث يستقر سعر الرغيف عند 20 قرشاً وبوزن 90 جراماً، مع استمرار حتمية تحمل الدولة للفارق الضخم في تكلفة الإنتاج.

ونفى غراب بشكل قاطع كافة الشائعات المتداولة حول إقرار زيادات جديدة في الأسعار أو تقليص وزن الرغيف خلال الفترة الراهنة، واصفاً تلك الأنباء بالعارية تماماً عن الصحة.

وفيما يخص الملف الأكثر جدلاً بملف الدعم، أوضح رئيس الشعبة النقاط التالية:

المقترحات الخاصة بالتحول من الدعم العيني (السلعي) إلى الدعم النقدي لا تزال مجرد سيناريوهات مطروحة ومحل دراسة مستفيضة، ولم يصدر بشأنها أي قرار رسمي يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

الجهات المعنية تعكف حالياً على إعادة تقييم تكلفة تصنيع رغيف الخبز بالمخابز، وذلك بعد الارتفاعات المتتالية في أسعار مستلزمات التشغيل وأجور العمالة خلال السنوات الأخيرة.

واختتم غراب تصريحاته مؤكداً وجود تنسيق كامل وبشكل يومي بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والشعبة العامة للمخابز، لضمان حصول أصحاب المخابز على هوامش ربح عادلة ومستحقاتهم بانتظام، بالتوازي مع الحفاظ الصارم على استقرار السعر النهائي للمواطن لضمان عدم تحميله أي أعباء إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى