أخبار العالم

شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب الأميركية الثلاثاء.. وإبقاء قادة على لائحة العقوبات

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، أنه سيتم شطب الحوثيين رسميا من قائمة واشنطن للتنظيمات الإرهابية الثلاثاء، على أمل أن يدعم ذلك الجهود الإنسانية، فيما تم الإبقاء على ثلاث قادة حوثيين على قوائم العقوبات.

وقال بلينكن في بيان: “يهدف هذا الإلغاء إلى ضمان عدم عرقلة سياسات الولايات المتحدة ذات الصلة لعملية (إيصال) المساعدات لمن يعانون أساسا مما تم وصفها بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وأوضح الوزير الأميركي في بيانه أن هذا القرار يأتي بعد الاستماع إلى تحذيرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية وأعضاء الكونغرس من الحزبين حول تأثير القرار السابق على الوضع الإنساني وعلى حصول اليمنيين على السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود.

وتؤكّد منظّمات العمل الإغاثي أن لا خيار لديها سوى التعامل مع الحوثيين الذين يشكّلون حكومة أمر واقع في مناطق واسعة من اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وأنّ إدراجهم على لائحة الإرهاب سيعرّض المنظّمات لخطر ملاحقات في الولايات المتحدة. 

ويسثتني القرار ثلاثة قادة للحوثيين، إذ تم الإبقاء على عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم، على قائمة العقوبات بموجب القرار 13611، فيما يتعلق بالأعمال التي تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن.

وكان وزير الخارجيّة الأميركي السابق مايك بومبيو أعلن قرار إدراج الحوثيّين على لائحة الإرهاب قبل أيّام من مغادرته منصبه الشهر الماضي، مبرّرًا ذلك بصلتهم بإيران، وكذلك بهجوم سقط فيه قتلى على المطار في عدن، ثاني أكبر مدن اليمن في 30 ديسمبر.

وأودت الحرب الطاحنة المستمرّة منذ ستّ سنوات في اليمن بعشرات آلاف الأشخاص وشرّدت الملايين، ما تسبّب بأسوأ كارثة إنسانيّة في العالم وفق الأمم المتحدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى