أخبار العالمالواجهة الرئيسية

ماكرون: سأقترح على مجموعة السبع نقل 3%-5% من اللقاحات إلى أفريقيا

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الخميس بأنه سيطرح فكرة نقل الدول الغنية ما بين 3 إلى 5% من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الموجودة لديها، إلى القارة الأفريقية التي تفتقر إليها بشدة.

ولفت ماكرون، في مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، إلى أنه سيطرح الفكرة على اجتماع قادة مجموعة السبع الجمعة، مشيرا إلى أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “توافق” على هذه المبادرة.

وأضاف: “فلننقل اليوم 3% أو 5% من اللقاحات الموجودة لدينا إلى أفريقيا. ولن يؤثر ذلك على وتيرة استراتيجية توزيع اللقاح (في الدول الغنية). إنه لا يُبطئها أبدا”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن “هذا يأتي في مصلحة الفرنسيين والأوروبيين”، مؤكدا أن أكثر من “10 ملايين فرنسي لديهم عائلات على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط”.

وشدد على ضرورة “ممارسة ضغوط شديدة للغاية” على المختبرات الدوائية الكبرى لزيادة معدل إنتاج اللقاحات.

من جانب آخر، أعربت الرئاسة الفرنسية عن أملها فى”أن تُظهر الولايات المتحدة خلال قمة السبع التزاما أكبر، بما في ذلك على الجانب المالى” في إطار آلية كوفاكس لتخصيص لقاحات للدول الفقيرة.

وكان ماكرون قد شارك في الأيام الأخيرة في اجتماعات عدة بشأن قضية اللقاحات، بما في ذلك الأربعاء الماضي مع قادة أفارقة، للدعوة إلى تسريع توفير اللقاحات في الدول الفقيرة. كما تحدث الخميس مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، واتفقا على أن يصبح اللقاح حقاً طبيعياً لجميع سكان العالم.

المصدر: فرانس 24

زر الذهاب إلى الأعلى