أخبار العالمالواجهة الرئيسية

مقتل 50 ألف مدنى فى أثيوبيا

اسفرت الحرب الدائرة فى تيجراى الإثيوبية منذ ثلاثة أشهر عن مقتل نحو 50 ألف مدنى حتى الآن بحسب تقديرات 3 أحزاب معارضة. ودعت هذه الأحزاب المجتمع الدولي إلى التدخل قبل أن يتحول الوضع إلى “كارثة إنسانية ذات أبعاد مروعة”.

ولم يذكر البيان الذي نُشر الثلاثاء من أين تأتي التقديرات، بينما لا تزال روابط الاتصال تمثل تحدياً في معظم أنحاء المنطقة، ما يجعل من الصعب التحقق من تقديرات أي جانب.

وتقول أحزاب المعارضة إن على المجتمع الدولي ضمان الانسحاب الفوري من تيجراي للمقاتلين، بمن فيهم جنود من إريتريا المجاورة، الذين يقول شهود عيان إنهم يدعمون القوات الإثيوبية.

كما تطالب الأطراف بفتح تحقيق مستقل بشأن النزاع الدائر فى الإقليم وإجراء حوار، وتحث المجتمع الدولى على تقديم بالمزيد من المساعدات الإنسانية وحق الوصول لوسائل الإعلام “لتغطية ما يحدث”.

ووفقاً لشهود عيان، يلقى المدنيون حتفهم في جميع أنحاء تيجراي، وهي منطقة يبلغ عدد سكانها نحو 6 ملايين نسمة، جراء الهجمات المستهدفة وإطلاق النار والأمراض ونقص الموارد.

ووصل الأمر إلى أن بعض المسؤولين الإداريين الجدد الذين عينتهم حكومة أبي أحمد، حذروا من أن الناس يموتون جوعاً حيث لا يزال يتعذر الوصول إلى مناطق شاسعة خارج الطرق الرئيسية والبلدات.

المصدر: العربية

زر الذهاب إلى الأعلى