أخبار العالمالواجهة الرئيسية

الخارجية الأمريكية تدين “التطهير العرقى” فى إقليم تيجراى

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء عن إدانته لما وصفه بـ “ممارسات تطهير عرقي” في منطقة تيجراي الإثيوبية ، ودعا إلى فتح تحقيق في الغرض. وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنه يريد في المنطقة جيشا “لا ينتهك حقوق الإنسان لشعب تيجراي أو يرتكب ممارسات تطهير عرقي”.

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الأربعاء العنف في منطقة تيجراي الإثيوبية بأنه “تطهير عرقي”، ودعا إلى فتح تحقيق وسحب القوات الإريترية من البلاد.

وقال بلينكن أمام الكونجرس إنه يريد أن يرى في المنطقة جيشا “لا ينتهك حقوق الإنسان لشعب تيجراي أو يرتكب ممارسات تطهير عرقي كما رأينا في غرب تيجراي”.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي في أواخر فبراير إلى “انسحاب فوري” للقوات الإريترية وقوات أمهرة من تيجراي وإعلان كل من أطراف النزاع وقف الأعمال العدائية.

واتهمت سلطات إقليم تيجراي في إثيوبيا الاثنين قوات الأمن في ولاية أمهرة المجاورة بطرد آلاف الأشخاص المتحدرين من تيغراي من أراضيهم في الأيام الأخيرة، في ظل الاضطرابات الجارية في المنطقة.

وقال رئيس سلطات تيجراي الانتقالية جبريمسكيل كاسا لوكالة الأنباء الفرنسية إن حوالى ستين شاحنة وحافلة تقل مواطنين يتحدرون من تيجراي وصلت منذ السبت إلى مدينة شير في شمال غرب الإقليم آتية من مناطق أبعد إلى الغرب.

وأوضح جبري مسكيل أن الحافلات والشاحنات نقلت 3500 إلى 5000 شخص، إذ لا يزال المسؤولون في شير يعدون الوافدين، مشيرا إلى أن عمليات ترحيلهم “متواصلة”.

واتهم قوات الأمن في ولاية أمهرة المحاذية لتيجراي جنوبا قائلا: “من الواضح أن القوات المحلية في أمهرة ترحل قسرا مواطنين يتحدرون من تيجراي من المنطقة” الغربية.

وتابع “نندد بأشد العبارات بطرد مقيمين من تيجراي من غرب الولاية … ويجب أن يتوقف ذلك فورا”.

وتشهد المنطقة اشتباكات منذ أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الجيش الفيدرالي في 4 نوفمبر إلى تيغراي لقتال جبهة تحرير شعب تيجراي التي كانت حينها تحكم الإقليم، مؤكدا أن العملية جرت ردا على هجمات شنتها على معسكرات للجيش الإثيوبي.

واعتمد أبي في هجومه على قوات أمهرة لفرض النظام في مناطق غرب تيغراي وجنوبها بعد انسحاب جبهة تحرير شعب تيجراي منها. وأقامت سلطات أمهرة إدارات انتقالية في الكثير من المدن والبلدات فيها.

ويعتبر الكثير من المواطنين من إثنية الأمهرة أن جبهة تحرير شعب تيجراي ضمت بصفة غير قانونية أراضي زراعية إلى الإقليم بعد وصولها إلى السلطة في مطلع التسعينات، وأن ملكيتها تعود قانونا إلى سلطات أمهرة.

كذلك أفادت منظمة أطباء بلا حدود الناشطة في شير عن زيادة كبيرة في عدد الوافدين من المناطق الغربية. وقالت المتحدثة باسمها كايت وايت الاثنين إن الزيادة بلغت نحو عشرة آلاف شخص “خلال الأسبوع الماضي أو الأسبوعين الماضيين”.

ولفتت إلى أن المساعدات التى تم توزيعها حتى الآن لا تكفي لتأمين الحاجات. وقالت “لا نرى حتى الآن عمليات توزيع مواد غذائية بشكل منتظم ومنهجي”.

المصدر: فرانس 24

زر الذهاب إلى الأعلى