الواجهة الرئيسيةمنوعات

اليوم ..اقتران المريخ مع الثريافى ظاهرة لم تحدث منذ 30 عاما

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء وقوع كوكب المريخ بالقرب مع عنقود نجوم الثريا حيث سيفصل بينهما 2.6 درجة وهو أقرب اقتران لهما منذ 20 يناير 1991

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة عند دخول الليل في السابعة مساء وحتى غروبهما قرب منتصف الليل، ويمكن رؤية هذا المشهد في الايام من 2 حتى 6 مارس اما الأقتران الحقيقي سيكون في 3 مارس حيث يكون المريخ أقرب ما يمكن للثريا.

سيكون المريخ والثريا على مسافة 2.6 درجة من بعضهما البعض، لن يقترب كوكب المريخ والثريا من هذا الحد مرة أخرى حتى عام 2038 .

يرجى الأخذ في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها”.

الاقتران سيكون أيضًا جذابًا للتصوير الفلكي فالمريخ وعنقود الثريا لامعان بدرجة كافية لتصويرهما بواسطة الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية، فمن خلال عدسة ذات طول بؤري يبلغ 200 ملليمتر مع كاميرا رقمية بحساس بنظام (APS -C) سيكون التصوير جيدا.

المريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس ويستغرق نحو سنتين من سنوات الأرض ليصنع دائرة كاملة أمام الكوكبات النجمية في دائرة البروج، لذلك عادةً ما يلتقي المريخ الثريا كل عامين، ومع ذلك، كاستثناء، فإن اقتران المريخ القادم مع الثريا سيحدث في العام المقبل (بدلا من العام الذي يليه) في 20 أغسطس 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى