الرياضة

رئيس الكاف يرفض اقتراح رئيس الفيفا

رفض الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم اقتراح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو بشأن مواعيد إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية، والذي يرغب من خلالها إقامة البطولة كل 4 سنوات أسوة بباقي البطولات القارية.

وقال رئيس الكاف الجديد في مؤتمر بجوهانسبرج، إن البطولة ستقام بنظامها القديم كل عامين ولا شك في ذلك لأن هذه الطريقة تفيد القارة في تنمية البنية التحتية والمنشآت الرياضية في الدول التي تفوز بشرف تنظيم المسابقة والتي يتم تناوب تنظيمها بين الدول بشكل يسمح بمنح التنظيم لمعظم الدول الراغبة والجاهزة.

وقال باتريس موتسيبي رئيس كاف، إن أسرة كرة القدم في القارة الإفريقية تؤيد إقامة البطولة كل عامين وأنا كذلك.

وكان إنفانتينو قد دعا إلى عقد كأس الأمم الإفريقية مرة كل أربع سنوات فقط خلال مؤتمر كرة قدم إفريقي في المغرب العام الماضي، زاعمًا أنها ستخدم القارة بشكل أفضل، لأن إقامتها بالطريقة القديمة لم يخدم القارة من وجهة نظره.

لكن دعوة رئيس فيفا أثارت جدلًا كبيرًا في جميع أنحاء القارة حيث فضل الكثيرون التمسك بإقامة كأس الأمم الإفريقية لمدة عامين.

يذكر أن توقيت وتواتر البطولة كان موضوعا لجدل كبير بين مدربي الأندية الأوروبية الذين أحجموا عن إطلاق سراح لاعبيهم الأفارقة للعب في البطولة.

ودعت بعض الأندية في أوروبا إلى نقل البطولة إلى الصيف، لأن توقيتها في منتصف الموسم يعرقل خططهم حيث يغادر نجومهم الأفارقة للعب مع بلدانهم.

وكان توقيت شهري يناير وفبراير في كأس الأمم الإفريقية قد أدى في السابق إلى شد الحبل بين الأندية الأوروبية والمنتخبات الوطنية الإفريقية ، لكن قرار نقل البطولة إلى يونيو ويوليو قبل عامين بدد مخاوف الأندية.
لكن مع عودة نسخة 2021 إلى الفترة من يناير إلى فبراير من العام المقبل بسبب الأمطار الغزيرة في منتصف العام في الدولة المضيفة الكاميرون سيعيد الجدل مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى