أخبار العالمالواجهة الرئيسية

“لم أعد قادرة على التنفس”..كاريكاتير يحرج العائلة المالكة فى بريطانيا

تسبب رسم كاريكاتورى نشرته مجلة “شارلي إبدو” الفرنسية الساخرة فى موجة غضب في بريطانيا حيث يصور الملكة إليزابيث الثانية وهى جاثية بركبتها على رقبة دوقة ساسكس ميجان ماركل، مصحوبا بكلمات: “لماذا غادرت ميجان قصر باكينحهام؟” “لأننى لم أعد قادرة على التنفس”، في تشبيه بحادثة مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة في مايو 2020.

وجاءت صورة الغلاف الكرتونية بعد أيام من توجيه ميجان وزوجها الأمير هاري سلسلة من الاتهامات ضد العائلة الملكية في مقابلة مع أوبرا وينفري، بما في ذلك التساؤل حول لون بشرة طفلهما، آرتشي، قبل مولده. ولم يكشف الزوجان عمن أدلى بهذه التصريحات، لكنهما قالا إنها ليست الملكة إليزابيث الثانية أو زوجها فيليب دوق إدنبرة.

قالت حليمة بيجوم، المديرة التنفيذية لمركز أبحاث المساواة بين الأعراق Runnymede Trust، إن الرسوم الكاريكاتورية كانت “خاطئة على كل المستويات”. وأضافت: “الملكة مثل قاتل جورج فلويد تسحق رقبة ميجان؟ ميغان تقول إنها غير قادرة على التنفس؟ هذا لا يجعل أي شخص يضحك أو يتحدى العنصرية. إنه يقلل من شأن القضايا”.

وأثارت مقابلة ميجان وهاري مناقشات واسعة النطاق حول العنصرية في كل من العائلة الملكية وفي وسائل الإعلام في البلاد.

ونفى الأمير وليام أن تكون العائلة الملكية عنصرية، وقال لمراسل: “نحن لسنا عائلة عنصرية”. وفي بيان نيابة عن الملكة، قال قصر باكنجهام، الثلاثاء الماضي، تعليقا على مقابلة ميجان وهاري، إن مزاعم العنصرية مثيرة للقلق و”تؤخذ على محمل الجد”.

ورفض قصر باكنجهام وممثلو دوق ودوقة ساسكس التعليق على الرسم الكاريكاتورى فى تشارلي إبدو.

وتشتهر مجلة “شارلي إبدو” الأسبوعية التي تتخذ من باريس مقراً لها، والتي تأسست عام 1970، برسوماتها المثيرة للجدل التي عن السياسيين والشخصيات العامة والرموز الدينية.

المصدر: سى إن إن

زر الذهاب إلى الأعلى