المرأة والطفلالواجهة الرئيسية

نباتات الظل المناسبة لديكور منزلك

نباتات الزينة بالمنازل تضيف للمكان لمسة جمالية وتعطي للمكان روح الطبيعة.

عند اختيار إحدى نباتات الزينة لشرائها أو زراعتها فيجب أولاً التأكد من أن البيئة التي ستوضع فيها النباتات مناسبة لطبيعة النبات من حيث الإضاءة والتهوية وتوفر أشعة شمس مباشرة، إذا كان النبات يحتاج إلى الشمس، أو غير مباشرة إذا كان النبات من نباتات الظل، كذلك درجة الرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة لطبيعة كل نبات .

أفضل نوع تربة لزراعة نباتات الزينة في المنزل

تربة البيتموس

وهى تربة مستوردة صناعية تباع في المشاتل، كما أنها التربة الأكثر شيوعًا لنباتات الظل. وتعتبر البيتموس أحسن تربة لإنتاج شتلات حديثة فهو يساعد علي نمو النبات في أفضل صورة.

  • وهناك تربة مخلطة وهي عبارة عن تربة البيتموس و كمبوست مع طمي الأراضي الزراعية وسماد ورمل وسباخ والبوتاسيوم وفوسفات.

أفضل أنواع من نباتات الظل يمكن زراعتها داخل المنزل

ديفنباخيا

ديفنباخيا من نباتات الزينة الجميلة والسامة….
تعد الدفنباخيا من النباتات المنزلية المفضلة نظراً لجمال أوراقها ولتحملها النمو في الظل. يكثر استعمالها في المكاتب والمنازل ومداخل البنايات، تزرع لجمال أوراقها التي تتميز بحجمها الكبير حيث تتميز بجمال أوراقها وبطولها الذي يصل إلى مترين، وهي دائمة الخضرة.

وتحتاج هذه النبتة إلى مناخ دفيء خلال الشتاء ومعتدل خلال الصيف، ودرجة الحرارة المثالية لنموها تتراوح بين 15 و 24 درجة ، كما يلزم لنموها رطوبة معتدلة وان تكون التربة من الكمبوست وبحموضة معتدلة. تعيش وتكبر في الأماكن الظليلة والمغلقة، لكن يجب تجديد الهواء من حولها، ويلزم تسميدها مرة كل أسبوع أثناء الأشهر التي يكون الضوء بها ضعيفاً.

نبات الكاليوس او السجاد


يعد نبات السجاد Coleus لوحة فنية من الألوان الطبيعية .. قمة في الجمال والابداع .. ويعد من أكثر النباتات جمالاً وشهرة ومعرفة لدي الجميع .. وهو من أكثر النباتات سهولة في الزراعة والاكثار .. نباتات عشبية معمرة سريعة جداً في النمو .. تحتاج لعناية أكبر في الشتاء بتوفير جو من الدفئ حولها لجعلها تستمر لسنوات وإلا قد تذبل وتموت .. تختلف أوراق نبات السجاد في الحجم والشكل واللون .. وتزهر نباتات السجاد زهور زرقاء صغيرة في الصيف.

العناية بنبات السجاد
تروى نبتة السجاد بغزارة وهي محبة للمياه خصوصاً في الأشهر الحارة بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً .. ولا يجب رشها بالماء فأوراقها الوبرية تتضرر بالمياه .. ورشها بالمياه يسبب مرض البق الدقيقي وهو ناتج عن كثرة الرطوبة بسبب المياه وقلة التهوية.
نبات السجاد بحاجة لتربة خفيفة جيدة التصريف للمياه تفضل العيش في منطقة بها اضاءة مرتفعة ولا ضرر من أشعة الشمس الخفيفة .. يجب توفير الحرارة والدفئ لها في الأشهر الباردة.
يفضل تسميد نبات السجاد بالسماد المتعادل NPK مرة شهرياً خلال الربيع والصيف لتشجيع النبتة على النمو بشكل أفضل .

كالونا

نبات كالونا لا تحتاج إلى الكثير من العناية عدا تجنب الحر وتعريضها للمزيد من البرودة. تعيش في الإضاءة الساطعة وتتحمل قلة الإضاءة ويصاحب ذلك ضعف في النمو والإزهار. وقت إزهارها من بداية الخريف وحتى نهاية الصيف. قلمي الأزهار بعد ذبولها. وقلمي النبتة ككل لتحفيز نمو جديد بشكل مكتنز وإن تركت بدون تقليم فستكون طويلة السيقان ومائلة مما يجعل شكلها غير محبب . تزرع في تربة جيدة التصريف, وتروى بحيث لا تجف تربتها أبدا ولا تكون غارقة بالماء. لا حاجة للسماد لأنه قد يقتلها.

الشفليرة

نبات الشفليرة هو نبات محب للرطوبة لذلك ينبغي رشه برذاذ الماء بانتظام. يفترض أن لا تقل درجة الحرارة عن 13 درجة مئوية شتاءً، تروى الشفليرا بعد جفاف السطح العلوي للتربة بمقدار 2-3سم. ويزود النبات بالسماد خلال فترة الصيف بانتظام، ويمكن جعله ينمو بشكل قائم بوضع دعامة له مع عدم تقليم أطرافه العلوية، كما يمكن جعل نموه كثيفاً بتقليم أطرافه النامية، ويغير وعاء النبات سنوياً بوعاء أكبر خلال فصل الربيع، والنبات محب للضوء الساطع المرشح بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

نبات البوتس من أشهر نباتات الزينة المنزلية وذلك لأنه ينمو في المناطق الشبه المظلمه أو الشبه مظلله لهذا تنمو بشكل ممتاز داخل المنازل، كما يمكن زراعته في الماء فالبوتس يعد أيضا من النباتات المائية.
ونبات البوتس يعد من النباتات ذات الفعالية الخاصة في الحفاظ على هواء المنزل نظيفا وغنيا بالأوكسجين، حيث يقوم بتنقية الهواء


العناية النبات


يحتاج البوتس للري بشكل متوسط ويحتاج إلى عمق متوسط في التربة ولكن يجب ريها بشكل منتظم، ويجب الا يعرض البوتس لضوء الشمس بشكل مباشر حيث يؤدى ذلك إلى احتراق اطراف الاوراق وظهور بقع سمراء اللون، وهو يتحمل الجو الجاف ولكنه ينمو بصورة أفضل في الجو عالى الرطوبة، ولذلك يفضل ان يتم رش الأوراق بالبخاخ في الصيف لتوفير الرطوبة المناسبة. ويفضل زراعة البوتس في تربة البيتموس حيث ينمو بشكل أفضل في التربة الخفيفة .

نبتة دراسينا متعددة. تراها كثيرا في المشاتل والمنازل والمستشفيات والمكاتب لسهولة تربيتها ولتحملها الذي يعتبر الأقوى بين مختلف نباتات الزينة. للأوراق عدة أشكال وألوان , وقد أدرج هذا الجنس الدراسينا من بين النباتات التي تنقي الجو و الهواء من الملوثات الهواء ليكون صحيًا ونقيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى