أخبار العالمأخبار مصر

متابعة: وتستمر تداعيات أزمة قناة السويس

انتهت أزمة السفينة الجانحة التي أغلقت قناة السويس لأسبوع بإنقاذها ولم تنتهى تداعياتها. فقد حرك مالك الناقلة “إيفرجيفن” التي علقت حركة الملاحة، دعوى قضائية ضد شركة “إيفرجرين” المشغلة للسفينة حسبما أفاد موقع العربية.


من جانبها ردت “إيفرجرين”، على رفع مالك الناقلة دعوى قضائية ضد الشركة، بعد أيام من تعويمها في الممر الملاحي، قائلة “إنها تلقت إشعارًا من المحامي الذي يمثل مالك “إيفرجيفن” في الأول من أبريل، الذي حدد أن المالك قد رفع دعوى ضدها والأطراف المعنية الأخرى، المتورطة أو المتأثرة بحادث جنوح السفينة.

وتستند دعوى مالك السفينة إلى “قانون الأميرالية” في محكمة العدل العليا في المملكة المتحدة، وفقًا لقانون الشحن التجاري لعام 1995، في ضوء الالتزامات والتعويضات التي قد تحدث بسبب حادث الجنوح.

في ملحق الدعوى، أدرج مالك شركة إيفرجرين وعدة مطالبين محتملين آخرين على أنهم “مُدّعى عليهم” وأخطرهم بذلك.
كما أشارت “ايفرجرين”، في بيانها إلى أن “التفسير الخاطئ لكلمة “المدعى عليه” أدى إلى تقارير إعلامية مضللة. يقوم المحامون الذين يعملون لصالح إيفرجرين بجمع جميع المعلومات ذات الصلة وسوف يتعاملون مع أي متابعة ضرورية في هذا الشأن”.


من جهته، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، اليوم السبت، أن أزمة انتظار السفن ستنتهي في وقت لاحق اليوم.

وقال ربيع في تصريحات تلفزيونية: “لم يتبق إلا 61 سفينة ستدخل المجرى الملاحي غدًا، ليتم الانتهاء من أزمة انتظار السفن”.

وتم استئناف حركة الملاحة في قناة السويس، مساء الاثنين الماضي، بعد نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة “إيفر جيفن”، عقب 7 أيام من تعطيلها لحركة الملاحة في الممر البحري الحيوي، ونشرت هيئة قناة السويس المصرية بثا مباشرا لتعويم هذه السفينة البنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى