أخبار العالم

إثيوبيا: تظاهرات تندد بالعقوبات الأمريكية وتدعو إلى ملء سد النهضة

فى تجمع ضخم نظمته السلطات لتظهر الدعم الشعبي لمواقفها تظاهر مواطنون مؤيدون للحكومة الإثيوبية، اليوم الأحد، اعتراضاً على فرض الولايات المتحدة الأمريكية قيود على المساعدات لبلادهم بسبب الصراع في تيجراي .

وشارك أكثر من عشرة آلاف في التجمع، ورفع بعضهم لافتات بالإنجليزية والعربية والأمهرية وكتب عليها شعارات مثل “أمريكا أظهري لنا حيادك” و”إثيوبيا لا تحتاج لراع” و”املأوا السد” في إشارة لسد النهضة الذي تعارض مصر والسودان الملء الثاني له.

وتعد المظاهرة أكبر من التجمعات المعتادة المؤيدة للحكومة، كما أن الانتقاد العلني للولايات المتحدة أمر نادر الحدوث. وتواجه إثيوبيا ضغوطا دولية متزايدة بسبب النزاع في تيجراي، فضلاً عن الأزمة المتفاقمة بينها وبين دولتىّ المصب فى اقتراب موعد الملء الثانى لسد النهضة.

وفرضت الولايات المتحدة قبل أسبوع قيودا على المساعدات الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا بسبب الصراع. كما قالت واشنطن إنها ستفرض حظرا أيضا على مسؤولين حاليين وسابقين من إثيوبيا وإريتريا تعتبرهم مسؤولين عن الأزمة.

وقالت أدانيش أبيبي رئيسة بلدية أديس ابابا للحشد الذي نظمته وزارة الشباب “لن نركع أبدا. الشروط المسبقة وقيود السفر التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها غير مقبولة على الإطلاق. لابد من تصحيحها”، وفقاً لـ “العربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى