الواجهة الرئيسيةمنوعات

الصين تطمئن العالم

الصاروخ الخارج عن نطاق السيطرة يسقط علي الارض غدا او بعد غد ..وحطامه سيحترق عند دخول الغلاف الجوى للارض

قال وانج ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن معظم حطام الصاروخ الصيني الذي خرج عن نطاق السيطرة ومتوقع سقوطه في مكان غير معلوم على الأرض ستحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر.


كما توقعت السلطات الصينية سقوط حطام صاروخ “لونج مارش – 5 واي 2” المحلي، على الأرض خلال اليومين القادمين.


إذ يخشى خبراء من أن يسقط الصاروخ الصيني في منطقة مأهولة بالبشر، حيث يدور الآن حول الأرض، منذ أن أطلقته بكين يوم الخميس 29 أبريل، ويبلغ وزنه 21 طناً، ويمثل المنصة الرئيسية لصاروخ يحمل اسم “لونج مارش 5 بي”، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.


كانت صحيفة جلوبال تايمز الصينية قد ذكرت، أن حطام الصاروخ لونج مارش 5 بي، الذي أَرسل جزءاً من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضرراً عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.


من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن بلاده لا تعتزم في تلك المرحلة إسقاط بقايا الصاروخ الصيني الكبير من المتوقع أن يسقط عائداً عبر الغلاف الجوي للأرض خلال الأيام المقبلة.


كما قال أوستن متحدثاً للصحفيين إن الأمل أن تسقط بقايا الصاروخ في المحيط، وإن أحدث التقديرات تشير إلى أنه سيسقط اليوم أو غدا.


بينما قال الجيش الأمريكي إن بقايا صاروخ صيني كبير أطلق الأسبوع الماضي من المتوقع أن تعاود دخول الغلاف الجوي في نهاية هذا الأسبوع في عودة خارجة عن السيطرة ستتعقبها قيادة الفضاء الأمريكية.


قالت قيادة الفضاء في بيان نُشر على الإنترنت إن نقطة دخول الصاروخ الصيني بالضبط في الغلاف الجوي للأرض أثناء عودته من الفضاء “لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات من عودته”، والتي من المتوقع أن تحدث في الثامن من مايو.


فيما أوضح جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، أن الحطام الذي يحتمل أن يكون خطيراً من الممكن أن يفلت من الاحتراق بعد أن يخترق الغلاف الجوي بسرعة تفوق سرعة الصوت، ولكن من المرجح أن يسقط في البحر، بالنظر إلى أن الماء يغطي 70% من الكرة الأرضية.


من جانبه، قال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، جوناثان ماكدويل: “أظن أنه بحسب المقاييس الحالية من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول (الغلاف الجوي) دون سيطرة”.


ماكدويل وصف ما فعلته الصين بأنه “ليس جيداً”، وقال في تصريحات نقلتها الصحيفة البريطانية إنه في المرة الماضية عندما أُطلق الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي”، انتهى بهم الأمر بسقوط قضبان كبيرة من المعادن بعدما تطايرت في السماء، وتسببت بإلحاق الأضرار بالعديد من المباني في ساحل العاج.


توقع ماكدويل أن تسقط بعض قطع الصاروخ في المحيطات، التي تغطي نحو 71 من الكوكب الذي نعيشه فيه، وانتقد الصين قائلاً إن الأجسام التي تزيد عن 10 أطنان لا يمكن تركها تسقط دون مراقبة. 
منذ عام 1990، لم يُرسل أي جسم يزيد وزنه عن 10 أطنان إلى المدار ليعود إلى الأرض وهو خارج عن السيطرة.


كانت منصة الصاروخ الصيني تدور حول الأرض كل 90 دقيقة، الإثنين، بسرعة بلغت حوالي 27 ألفاً و600 كلم، وعلى ارتفاع يزيد عن 300 كلم. من جانبها، أطلقت البحرية الأمريكية على منصة الصاروخ اسم “2021-035B” ويمكن تتبع مسارها مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى