أخبار العالم

ليبيا .. بدء مشاورات تشكيل «المفوضية العليا للمصالحة»

انطلقت بالعاصمة الليبية طرابلس، اليوم الاثنين، فعاليات الملتقى التأسيسي لـ «المفوضية الوطنية العليا للمصالحة» التي ستتولى تسيير مفاوضات المصالحة الشاملة بين مختلف اطراف النزاع في ليبيا.

وأكد عضو المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي في كلمة أوردتها (قناة ليبيا) أهمية المصالحة الوطنية بكافة مساراتها من أجل الوصول بليبيا إلى بر الأمان تمهيدا لإجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر في ديسمبر المقبل.
من جهتها أوضحت الناطقة الرسمية باسم المجلس الرئاسي نجوى وهيبة ان مفاوضات تشكيل (مفوضية المصالحة) ستشمل عقد خمسة ملتقيات سيجتمع خلالها الليبيون «في حراك غير مسبوق من أجل وضع أسس للمصالحة الوطنية».

واضافت أن «المجلس الرئاسي قرر هيكلة مفوضية المصالحة بطريقة أفقية عوضا عن الترشيح والتعيين المباشر وذلك من خلال الملتقيات التي سيعقدها في شهر يونيو المقبل بمساراتها المختلفة وبمشاركة كل الاطراف مع مراعاة التنوع الثقافي والجغرافي ومختلف الفئات».

وشددت على ان جميع المدن الليبية ستحتضن ملتقيات المصالحة الوطنية «التي ستكون موزعة جغرافيا على كل المدن الليبية دون إقصاء لاي منطقة».

وكان المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا قررا اطلاق مصالحة وطنية بين جميع الليبيين تأتي تمهيدا للانتخابات المقررة في الـ24 من ديسمبر المقبل برعاية منظمة الامم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى