أخبار العالم

أمريكا: إتاحة لقاح كورونا للرضع

كشفت شركات الأدوية الأمريكية المنتجة للقاحات أن لقاحات فيروس كورونا، قد تكون متاحة في هذا الخريف لأطفال الولايات المتحدة الذين تبدأ أعمارهم من 6 أشهر فما فوق.

وتختبر شركتا فايزر و موديرنا لقاحاتهما على الأطفال دون سن 12 عامًا، ومن المتوقع أن تظهر النتائج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً بحلول سبتمبر المقبل مقارنة بالبالغين، يكون الأطفال أقل عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بعد الإصابة بفيروس كورونا، لكن ما يقرب من أربعة ملايين طفل في الولايات المتحدة ثبتت إصابتهم بالفيروس منذ بداية الوباء، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يواصل الأطباء رؤية حالات نادرة من متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال، وهي حالة مرتبطة بكورونا يمكن أن تؤثر على أعضاء متعددة، بما في ذلك القلب، ويجب أن يساهم تطعيم الأطفال بشكل أكبر في احتواء الفيروس من خلال تقليل انتشاره في المجتمعات.

وأعلنت شركة فايزر، يوم الثلاثاء، أنها بصدد اختبار لقاحها على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا، وستبدأ اختبار اللقاح عند الرضع حتى سن ستة أشهر في الأسابيع القليلة المقبلة تأمل الشركة أن تتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء في سبتمبر، للحصول على تصريح طارئ للقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 11 عاماً، ويمكن أن تكون النتائج للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 أعوام متاحة بعد ذلك بقليل، وفقًا لكيت لونغلي، المتحدث باسم شركة فايزر.

وأضاف لونجلي أن البيانات من التجربة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين يمكن أن تصل في أكتوبر أو نوفمبر، متبوعة بتقديم محتمل إلى إدارة الغذاء والدواء بعد ذلك بوقت قصير، وبالتالي نبدأ مباشرة بالتطعيم تم ترخيص لقاح فايزر الشهر الماضي للاستخدام في الأطفال من سن 12 إلى 15 عامًا.

واستنادًا إلى بيانات من دراسة سابقة قيمت سلامة اللقاح، ستعطي شركة فايزر جرعتين من 10 ميكروغرام لكل منهما – وهي ثلث الجرعة الممنوحة للمراهقين والبالغين – للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، وجرعتين من ثلاثة ميكروغرام لكل منهما للأطفال الذين تترواح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات.

ويقول الدكتور بيل غروبر، نائب الرئيس الأول في شركة فايزر: «نتخذ نهجًا مدروسًا ودقيقًا لمساعدتنا على فهم سلامة اللقاح ومدى إمكانية تحمله للأطفال الأصغر سنًا» ستسجل الدراسة ما يصل إلى 4500 طفل في أكثر من 90 موقعًا إكلينيكيًا في الولايات المتحدة وفنلندا وبولندا وإسبانيا. ويخطط باحثو شركة فايزر لتقديم البيانات الكاملة من التجارب هذا الصيف للنشر في مجلة تمت مراجعتها من قبل الزملاء.

وفي مارس، بدأت موديرنا باختبار جرعات مختلفة من لقاحها على الأطفال الصغار، هدفت تلك التجربة إلى تسجيل 6750 طفلاً في الولايات المتحدة وكندا، ولا يُتوقع ظهور النتائج حتى نهاية الصيف، وسيستغرق ترخيص اللقاح من قبل إدارة الغذاء والدواء وقتًا أطول.

وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، يوم الإثنين الماضي: «أعتقد أنه سيكون مطلع الخريف، لمجرد أنه يتعين علينا أن نتقدم في العمر ببطء شديد وبعناية».

وكانت الشركة قد أعلنت أواخر الشهر الماضي أن لقاحها كان فعّالًا بشكل كبير لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا، وتخطط للتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على إذن في تلك الفئة العمرية، وفي الأسبوع الماضي، طلبت موديرنا أيضًا من الوكالة الموافقة الكاملة على لقاحها، بدلاً من الاستخدام الطارئ الذي تم التصريح به حاليًا لن تكون الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم التي تسمح بلقاح فيروس كورونا للأطفال الصغار، فقد وافقت الصين على لقاح سينوفاك للأطفال حتى سن 3 سنوات، وفقًا لرئيس الشركة، رغم أنه لم يتم الإعلان عن الموافقة رسميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى