منوعات

تناول هذه العناصر الغذائية لتقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل مجموعة من الأعراض المؤلمة، من آلام المفاصل إلى الالتهاب، ويمكن تقديم الأدوية والعلاج الطبيعي والجراحة كعلاج، لكن بعض الخبراء يوصون بتغييرات في نمط الحياة، مثل النظام الغذائي، بحسب موقع إكسبريس البريطاني.

فقد توصلت دراسات حديثة إلى أن بعض الأطعمة قد تساعد في تقليل الالتهاب وتساعد على زيادة قوة العظام والجهاز المناعي للمساعدة في إدارة الأعراض، في المقابل يمكن أن تزيد بعض الأطعمة الأعراض سوءًا.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أجرت جامعة يورك البريطانية دراسة استقصائية للمساعدة في فهم فوائد حمية الإقصاء (إجراء تشخيصي يُستخدم لتحديد الأطعمة التي لا يمكن للفرد استهلاكها دون تأثيرات ضارة) بناء على نتائج اختبار عدم تحمل الطعام.

ومن بين 177 شخصا أبلغوا عن معاناتهم من آلام عامة، بما في ذلك آلام المفاصل، أفاد 88% منهم بتحسن بعد إزالة الأطعمة “المسببة”، التي تم تعريفها هذه الأطعمة على أنها تظهر تفاعلا إيجابيا (IgG) للأجسام المضادة في الدم.

وتشير الدراسات إلى أن تناول أحماض أوميجا 3 بانتظام، مثل البيض، يمكن أن يقلل الالتهاب، لكن النتائج مختلفة تماما إذا كنت تعاني من عدم تحمل البيض أو الحساسية.

ويعد أفضل نظام غذائي يجب اتباعه إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل هو نظام غذائي مضاد للالتهابات يُعرف باسم حمية البحر الأبيض المتوسط. وتشير الدراسات إلى أن تناول الأسماك أو تناول مكملات زيت السمك من 600 إلى 1000 مجم يؤثر بشكل إيجابي على صحة المفاصل، ويقلل من التيبس والتورم.

كذلك فإن الفواكه مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والأنثوسيانين المضادة للالتهابات. وتحافظ بعض الفواكه، مثل الكرز والعنب البري، على صحة المفاصل ويمكن أن تساعد في منع التهاب المفاصل.

ووجد العلماء أن أولئك الذين يأكلون الثوم أو الكراث أو البصل بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام مع تقدمهم في السن. ومن بين الأطعمة الأخرى الموصى بها لمرضى التهاب المفاصل، الخضروات، الخوخ المجفف المكسرات زيت الزيتون الكينوا والفاصوليا. ومن بين الأطعمة التي يمكن أن تساهم فى زيادة التهاب المفاصل الأطعمة المقلية والسكريات والدهون المشبعة.

زر الذهاب إلى الأعلى