أخبار مصرالواجهة الرئيسية

سد النهضة يتصدر “جوجل” بعد تصريحات الخارجية الاثيوبية المثيرة للجدل

تصدر سد النهضة الاثيوبي تريند محرك البحث الشهير جوجل الليلة الماضية بالاف من عمليات البحث بعد
تصريحات الخارجية الاثيوبية الرافضة لقرار صادر عن جامعة الدول العربية بشأن السد حيث اعلنت الخارجية الاثوبية، أن الجامعة “أهدرت فرصة للعب دور بناء في حل الأزمة” وبشكل كامل فهي “ترفض القرار .


ولفتت الخارجية الإثيوبية إلى أن الملء الثاني لخزان سد النهضة “سيتم في موعده”، وشددت على التزامها بإعلان المبادئ،وأن “التعاون والحوار هما سبيلا تحقيق الأمن المائي لأي من دول حوض النيل”.


كان وزراء الخارجية العرب قد أكدوا خلال اجتماع الدورة غير عادية التى عقدتها الجامعة العربية الثلاثاء الماضي ،على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة القطرية الدوحة بناء على طلب من مصر والسودان لبحث ملف سد النهضة، أن الأمن المائي لكل من مصر والسودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مشددين على رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل.


ودعت الجامعة خلال الاجتماع، مجلس الأمن إلى الاجتماع بشأن سد النهضة الإثيوبي.


وطالب الوزراء إثيوبيا “بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، بما في ذلك الامتناع عن ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد”.


وأعرب وزراء الخارجية العرب في قرارهم عن القلق الشديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها الاستمرار في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل في صيف 2021 وهو الإجراء الأحادي الذي يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، خاصة اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم في 2015 والذي يتسبب في الحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان خاصة المنشآت المائية في السودان وأهمها سد الروصيرص.


وأعرب وزراء الخارجية العرب، عن التقدير للجهد الذي بذلته جنوب أفريقيا خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في تسيير مسار مفاوضات سد النهضة والإعراب كذلك عن التقدير عن الدور الذي يضطلع به الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي من أجل التوصل إلى تسوية عادلة لقضية سد النهضة .

زر الذهاب إلى الأعلى