أخبار العالم

كاتب روسى: مراجعة السودان لقرار إنشاء القاعدة العسكرية الروسية مرتبط بـ “حرب سد النهضة”

فى مقالة بعنوان “مراجعة السودان للاتفاقية حول القاعدة الروسية مرتبطة بحرب ممكنة”، كتب فيدور فانيلتشينكو، في صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس”، عن علاقة النزاع حول سد النهضة بمراجعة الاتفاقية حول القاعدة الروسية في السودان.

وجاء في المقال، بحسب “روسيا اليوم”: أعلنت قيادة القوات المسلحة السودانية عزمها مراجعة الاتفاق مع روسيا بشأن إنشاء قاعدة بحرية روسية في مدينة بورتسودان. وقال اللواء محمد عثمان الحسين إن الاتفاقية وقعت من قبل حكومة السودان السابقة لكن البرلمان لم يصدق عليها. ويرى الخبراء أن قرار السلطات السودانية يرجع إلى ضغوط خارجية.

وفى سياق متصل أشار الخبير العسكري أليكسي فاليوجينيتش في حوار مع “موسكوفسكي كومسوموليتس” إلى أن البنتاجون قد يقدم للسودان اتفاقية أعلى سعراً أو أكثر فائدة من روسيا. ويرجع ذلك إلى أن السلطات الجديدة في البلاد تتبع مسارا مؤيدا لأمريكا وقد ترفض إنشاء قاعدة للأسطول الروسي في البلاد. ويرى أنه من الممكن أن تؤثر الولايات المتحدة على الحكومة السودانية بطريقة العصا والجزرة المعروفة. فمن ناحية، يمكنهم أن يعدوا الحكومة الجديدة بدعم عسكري، البلاد بأمس الحاجة إليه؛ ومن ناحية أخرى، يمكنهم التهديد بفرض عقوبات جديدة. ويلعب عامل الحرب المحتملة أيضا دورا مهما هنا. فقد تندلع حرب بين السودان ومصر من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى فى ظل التوترات الحالية بسبب الملء الثانى لسد النهضة الذي يمنع تدفق المياه إلى نهر النيل (كما أشار الخبير العسكرى الروسى). فإذا بدأت الحرب قريبا، كما ذكر فى حواره مع الصحيفة، فقد لا يكون لدى السودان الوقت لإنشاء قواعد عسكرية على أراضيه لدول أخرى من غير المعروف بعد الموقف الذي ستتخذه في الصراع الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى