المرأة والطفلالواجهة الرئيسية

كيف يمكن تلميع الصالون المذهب مع الحفاظ عليه؟

ديكور الصالونات : كيف يمكن تلميع الصالون المذهب مع الحفاظ عليه؟

  • يعتبر الصالون المذهب من الأثاثات الكلاسيكية التي يرغب الجميع في اقتناءها نظرًا لجمالها وبهائها وأنها تشيع البهجة في المكان، ولكنها تحتاج لعناية واهتمام كبيرين؛ فعملية تلميع الصالون المذهب قد تعرضه للخدش إذا لم تتم بعناية فائقة.
  • كان الصالون المذهب منذ عقود طويلة ولا زال أحد أهم قطع الأثاث التي يرغب الجميع في شرائها واقتنائها بمنزله، وفي الوقت الحاضر توجد أنواع عديدة وخامات كثيرة بجودة متفاوتة توحي بالبهجة والسرور وتشع جمالًا وبهاءً في الحجرة، الأمر الذي قد يجعلها باهظة الثمن أكثر من غيرها خاصةً حال كانت مصنعة من أخشاب جيدة، وفي المقابل من كل هذا نجد أنها تتطلب خبرة وحرص شديد عند تنظيفها وتلميعها حتى لا تتعرض للخدش وتفقد لونها وبريقها،
  • وفيما يلي نوضح نصائح وإرشادات حول طرق تنظيف الصالون المذهب بسهولة دون الإضرار به وببريقه، كما نسلط الضوء على طريقة تلميع الصالون المذهب والإبقاء على جماله ومظهره طوال العمر .
  • وفي السياق ذاته نعرض تفاصيل حول كيفية تنظيف قماش الصالون المذهب، وكذا طريقة تلميع الصالون المذهب بشكل كامل وليست فقط الأماكن الظاهرة، لا سيَّما الزوايا والبراويز والزخارف الملحقة به والتي تتطلب الرفق واللين .
  • هناك عدة خطوات يمكن اتباعها بحذافيرها لضمان الحصول على أثاث نظيف نقي لامع براق، خاصةً وأن الصالون المذهب لا يمكن معاملته مثل باقي أنواع الصالونات التي قد تتحمل الفرك والغسل عند التنظيف، لأن هذا قد يفقده لونه وبهاءه،
  • ولذا يجب اتباع النصائح والإرشادات والخطوات التالية عند تلميع الصالون المذهب وتنظيفه من البقع:
  • قبل كل شيء يجب العمل على التخلص من كافة الأتربة الموجودة فوق الصالون وفي ثنايا الزخارف والزوايا الملحقة به والمتراكمة فوق الخشب، ويمكننا في ذلك استعمال فرشاة ناعمة مخصصة لهذا الغرض أو حتى فرشاة الرسم او المكياج الخاصة بالفتيات يمكنها تحقيق نفس الغرض،
  • كما لا يجب بأي حال من الأحوال استعمال فرشاة حادة الأطراف أو قوية حتى لا تؤدي لتقشير الطلاء المذهب وخدشه وإذهاب بريقه.
  • في الخطوة التالية يمكن لربة المنزل استعمال جهاز مجفف الشعر للتخلص من الأتربة الصغيرة العالقة والغبار الدقيق للغاية، وهذه الخطوة بعد إزالة الجزء الأكبر باستعمال الفرشاة.
  • بعد التخلص من الأتربة بشكل كامل، يمكن إضافة بعض من الخل مع كمية قليلة من زيت الزيتون في وعاء مناسب، وباستعمال قماشة جافة -غير وبرية- يمكننا تلميع الصالون المذهب وتنظيف البقع من عليه بشكل أسهل دون الحاجة للماء والمنظفات التي قد تزيل الطلاء وتخرب مظهره البراق.
  • يمكن استعمال قطعة مناسبة و نظيفة من الإسفنج لمسح الصالون بها دون الحاجة لقماش أو فرشاة، وتعتبر الإسفنجة من الأدوات سهلة الاستخدام؛ حيث يمكنها الاحتفاظ بسائل تلميع الصالون المذهب وتنظيفه، خاصةً وأنها ذات ملمس ناعم لا يضر بالطبقة الخارجية للصالون.
  • يمكن لربة المنزل استعمال زجاجة بها خاصية البخاخ لتسهل الأمر أكثر، لا سيَّما أن هنالك بعض الزوايا والبروز والانحناءات والفجوات التي قد يكون من الصعب تلميعها بسهولة إلا من خلال البخاخ.
  • طريقة أخرى بالإضافة لما سبق توضيحه من أدوات التنظيف وطريقته، فإن هنالك سائل تنظيف وتلميع آخر يمكن استعماله ببساطة للحصول على نتيجة فعالة كما يلي:
  • يتم الاستعانة بمقدار ملعقة كبيرة من مادة النشادر وهي صالحة في إزالة البقع بشكل كبير دون الإضرار بالأسطح المختلفة. يتم إضافة مقدار كوب واحد صغير من المياه مع النشادر للحصول على مزيج مناسب لعملية تلميع الصالون المذهب وتنظيفه.
  • أخيرًا نكرر نفس الخطوات السابقة باستعمال البخاخ والفرشاة الناعمة والإسفنجة، ولكن يفضل رش سائل التنظيف على الصالون أولًا ومن ثَمَّ تركه لعدة ثواني قبل أن يتم مسحه لضمان تفاعله مع البقع والعوالق المتراكمة على الصالون. يراعى بعد الانتهاء من عملية التنظيف ترك الصالون في الهواء الخارجي حتي يجف تمامًا وتخرج رائحة النشادر منه لكي لا تسبب ضيقًا لمن يعاني الحساسية أو ضيق التنفس.
  • تنظيف انحناءات الصالون المذهب تعتبر الزخارف والزوايا والانحناءات والبراويز الموجودة بالصالون المذهب من أصعب المناطق التي ترهق ربات المنازل عند تنظيف الصالون،

  • وفيما يلي نوضح أفضل طريقة لتنظيفها وهي صالحة كذا للبراويز المذهبة وغيرها من المقتنيات الديكورية البسيطة المعقدة: في البداية يتم استعمال مجفف الشعر أو المكنسة لتنظيف الزوايا والانحناءات من الأتربة والغبار العالق بها، ويفضل عدم استعمال مواد حادة أو فرش خشنة في تنظيف هذه المناطق لضمان عدم إتلافها. نستعين بقطعة من القماش النظيف قبل أن يتم غمسها في مزيج النشادر والماء وفركها في الانحناءات والزوايا والزخارف المذهبة، وهي الخطوة التي تسبق تلميع الصالون المذهب باستعمال السائل المخصص لذلك. بعد تنظيف الصالون يتم تجفيف آثار السائل باستعمال منشفة غير وبرية حتى لا تعلق بالصالون، ويمكن باستعمال حرارة مجفف الشعر التأكيد على جفافه وعدم ترك السوائل عليه حتى لا تترك بقعًا باهتة.
  • يتم الاستعانة بملمع الأثاث المذهب واستعماله بواسطة فرشاة المكياج الناعمة بهدف توصيله للزوايا والزخارف المطلوبة وفي الوقت ذاته عدم إتلافها بقماش أو فرشاة حادة.
  • يمكن لربات المنازل استعمال القماش الصوف بعد ترطيبه بزيت الزيتون بهدف تمريره في الانحناءات والزخارف المختلفة؛ وهي مناسبة للغاية كطبقة عازلة ضد تلف الطلاء أو انطفاءه أو حتى تعرضه للخدش. يمكن استعمال قارورة بها بخاخ لرش زيت الزيتون أو مزيج الماء والنشادر لتنظيف المنحنيات والفجوات في الصالون المذهب، ويجب تجفيف أي سائل يوضع على الطلاء وعدم تركه عدا الملمع المخصص لذلك وفقط.
  • تنظيف قماش الصالون المذهب أوضحنا فيما سبق طريقة تنظيف الصالون المذهب وكان المقصود هو الخشب نفسه المدهون بالطلاء الذهبي،

  • أما القماش ذاته فله طريقة للتنظيف قد تختلف أو تتشابه مع غيره من أنواع الصالونات، نوضحها فيما يلي:

  • في البداية على ربة المنزل أو الشخص المكلف بتنظيف قماش الصالون المذهب أن يحضر وعاءً مناسبًا لمزج خليط من الصابون ( يفضل مسحوق الغسالات الأوتوماتيك ) مع كمية قليلة للغاية ولتكن ملعقة من مادة بيكربونات الصوديوم. بعد مرور عدة دقائق نحصل على تفاعل نشط في المزيج وهو المعروف بقدرته الهائلة على التنظيف دون إلحاق أضرار بالأسطح المختلفة التي يستخدم في تنظيفها، مع العلم أنه غير صالح للاستعمال عند تلميع الصالون المذهب ولكن للقماش فقط. باستعمال فوطة أو منشفة مناسبة نظيفة وخالية من الوبر، نبدأ في فرك البقع من القماش بعد غمس المنشفة في المزيج، وفي السياق ذاته يجب الحرص تمامًا من خدش النسيج القماشي وإتلافه حال استعملنا قطعة قماش خشنة أو تلك المخصصة لغسيل الأطباق.
  • يتم تكرار العملية مع تكرار غمس طرف المنشفة في الخليط المعد مسبقًا عدة مرات حتى التأكد من زوال البقع من قماش الصالون المذهب تمامًا. بعد الانتهاء من مرحلة تنظيف القماش باستخدام المحلول الذي أعددناه، نبدأ في تنظيف المحلول ذاته وآثاره من على القماش، ويكون ذلك باستعمال الماء النقي، وباستعمال طرف المنشفة يتم غمسه في الماء وفرك مكان المحلول سائل التنظيف، مع مراعاة عدم الخروج بالماء من حيز القماش وعدم استعماله في تلميع الصالون المذهب حتى لا يذهب بريقه ويؤدي لتقشير الطلاء. في النهاية نبدأ مرحلة تجفيف القماش من كل ما سبق، وهنا يتم الاستعانة بمنشفة جديدة نظيفة جافة، أو حتى استعمال مجفف الشعر من على بعد مناسب وبحرارة مناسبة لتجفيف قماش الصالون المذهب دون إتلافه.

  • أخترنا لكى مجموعة من صالونات مودرن راقية بتصميمات جميلة وجديدة سوف تنال اعجاب الجميع .

زر الذهاب إلى الأعلى