الواجهة الرئيسيةتقارير

مصر تدخل خط الإنتاج.. «سينوفاك» لقاح محلي لمحاربة كورونا

خاص

استطاعت مصر إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس «كورونا» المُستجد حتى اللحظة الراهنة، وذلك وفقًا لما أفاد به رئيس مجلس الوزراء الدكتور، مصطفى مدبولي.

ويقول مدبولي، إنَّ وردية العمل الواحدة في مصنع «فاكسيرا» تنتج 300 ألف جرعة من اللقاح، وأنه إذا توافرت كميات أكبر من المواد الخام يُمكن للمصنع العمل بورديتين كل يوم لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 600 ألف جرعة يوميًا.

ويُؤكد مدبولي، عن مُضاعفة المواد الخام التي تحصل عليها مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا «فاكسيرا – سينوفاك»، لإنتاج 80 مليون جرعة مع نهاية العام الحالي بدلاً من 40 مليون جرعة.

«تكليفات بتوفير اللقاح»

ويُشير الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنَّ الحكومة بِتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تسعى لتأمين أكبر حجم من اللقاحات للمواطنين في مصر.

ويُضيف مدبولي، أنَّ الحكومة اعتمدت كل اللقاحات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ودول العالم، كما تعاقدت مع كل الجهات التي يُمكن التعاقد معها لتوفير اللقاح.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور، مصطفى مدبولي، أن مصنع اللقاحات الموجود في مدينة 6 أكتوبر جاهز لتصنيع 3 ملايين جرعة يوميا من أي لقاح، وليس اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» المستجد.

يُؤكد مدبولي، أن الحكومة لمست خلال الفترة الماضية، تأخر بعض الشركات التي تم التعاقد معها في توريد الكميات المتعاقد عليها من اللقاحات في التوقيتات المحددة، وذلك كنتيجة للضغط والطلب العالمي الكبير على اللقاحات.

ويُتابع أنه لهذا السبب، تولد منذ اللحظة الأولى قرار امتلاك القدرة كي لا نكون تحت رحمة السوق العالمي، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي بحتمية التصنيع المحلي للقاح في مصر بأي صورة من الصور.

«تصريحات مُبشرة لوزيرة الصحة»

تُشير وزيرة الصحة الدكتورة، هالة زايد، إلى أنَّ أن التعاقد مع شركة «سينوفاك» الصينية يُمكّن مصر من تصنيع 40 مليون جرعة سنويا، فيما وافق الجانب الصيني على إنتاج مصر بشكل استثنائي لـ80 مليون جرعة خلال الأشهر الستة المقبلة.

«مصر.. أول دولة في أفريقيا»

تُؤكد وزيرة الصحة، على أن مصر من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خُطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا.

وتُشير الوزيرة، إلى أنهُ بدأ التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي بمشاركة السفارة الصينية، حتى التوصل إلى اتفاقية التصنيع ونقل تكنولوجيا التصنيع الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» وشركة سينوفاك الصينية.

«شكر وتقدير لحكومة الصين»

توجه رئيس الوزراء بالشكر والتقدير إلى حكومة دولة الصين الصديقة على دعمها الكامل لحكومة مصر في هذا الملف.

ويُشير إلى أنه مع بدء سعي وزيرة الصحة والهيئات في مصر في موضوع تصنيع اللقاح، تم التواصل مع شركائنا في دولة الصين، ومن خلال إحدى الشركات العالمية التي تنتج اللقاح في الصين، تمت الموافقة على إنتاج اللقاح في مصر، حيثُ تم بدء الإنتاج الوطني للقاح.

«شركة فاكسيرا.. والقدرة التصنيعية»

تكشف الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة شركة فاكسيرا، تفاصيل حول القدرة التصنيعية للشركة، حيث أشارت إلى أنه تم تجهيز وتأهيل مصنعي فاكسيرا بالعجوزة ومدينة السادس من أكتوبر بتكلفة تطوير بلغت 785 مليون جنيه، حيث ينتج مصنع شركة فاكسيرا بمنطقة العجوزة 300 ألف جرعة لقاح في فترة العمل الواحدة.

وختامًا، تسعى مِصر لتوطين صناعة اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا، مع توفير الاعتمادات المالية لجلب أكبر قدر ممكن من اللقاحات من مصادرها المتنوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى