أخبار العالمالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

“تزوير وحكم بالإعدام” تعرف على أول مرشح رئاسي لـ ليبيا

كتبت : دينا سليمان

في الساعات الماضية انتشرت أخبار عن قيام سيف الإسلام معمر القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية، بإتخاذ قرار خوض الانتخابات الرئاسية في ليبيا الأمر الذي أثار حالة من الجدل الكبير رغم أنه لم يعلن عن هذا القرار بشكل رسمي.

ومع حالة الجدل وانتظار الإعلان الرسمي بالتصديق على تلك المعلومة أو نفيها من قبل “سيف الإسلام” خرجت بعض التصريحات من مصادر مقربة منه تؤكد اتخاذ “نجل الزعيم الليبي معمر القذافي” قرار خوض الإنتخابات رغم وجود العديد من العوائق التي تمنع ذلك، خاصة في ظل الأحداث الراهنة في ليبيا وما تشهده من حالة الإنقسام بين المواطنين.

وجاء تصريح صحفي للمحلل السياسي الليبي حسين مفتاح، إن سيف الإسلام سينافس بشكل قوي على رئاسة ليبيا، وأنه حال نجاحه سيكون أول رئيس ليبي منتخب.

وأشار إلى أن “محاولات التأثير على لجنة الحوار من أجل وضع عوائق أمام ترشح سيف الإسلام، وما حدث في البرلمان فيما يتعلق بالقاعدة الدستورية يؤكد أنهم يخشون من منافسة سيف الإسلام القذافي”.

وبشأن إمكانية تحالفه مع أي طرف في الداخل الليبي، أوضح “مفتاح” أن سيف الإسلام يحاول العمل على توحيد الدولة الليبية، والابتعاد عن التموقع والمحاور.

ويرى أن المدن التي بقيت خلال أحداث 2011 مساندة للنظام السابق واحتفلت بالذكرى 52 لثورة الفاتح ستكون داعمة بشكل كبير للمهندس سيف الإسلام القذافي.

الجدير بالذكر أن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، أعلن عن موعد الإنتخابات معلل أنه لا مبرر لتأجيلها، مشددا على ضرورة إجرائها في موعدها المحدد في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

من هو سيف الإسلام القذافي المرشح لرئاسة ليبيا

سيف الإسلام معمر القذافي هو نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مواليد 5 يونيو 1972م، ولد في باب العزيزية لمدينة طرابلس الليبية، هو الابن الأول للعقيد القذافي من زوجته الثانية صفية فركاش، درس المرحلة الابتدائية في مدرسة عمر ابن الخطاب بمنطقة باب عكارة والاعدادية بمدرسة الشهيد محمد المقريف القريبة وهما من مدارس طرابلس الحكومية.

ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية، وتخصص في الهندسة المعمارية حيث تخرج سنة 1994م من كلية الهندسة جامعة الفاتح بطرابلس مهندسا.

ثم التحق بكلية الاقتصاد بجامعة ‘إمادك” بالنمسا عام 1998م وحصل على درجة الماجستير منها سنة 2000. كما التحق بـ كلية لندن للإقتصاد التي نال منها شهادة الدكتوراه.

ولسيف الإسلام اهتمامات فنية حيث يعنى بالرسم، وأقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم.

عمل بعد تخرجه لمركز البحوث الصناعية في طرابلس. كما عمل في سنة 1996 في المكتب الاستشاري الوطني، وانشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي أنشئت سنة 1998م حيث ساهم في حل الكثير من المشاكل الدولية مثل قضية الرهائن الأوربيين بالفليبين.

تعرض “سيف الإسلام” للعديد من الإتهامات منها ” سرقة رسالة الدكتوراة من لندن في الإقتصاد، و اتهامة  بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وطلبه أمام المحكمة الدولية، واصدار حكما غيابيا بالإعدام للتحريض على إثارة الحرب الأهلية والإبادة الجماعية وإساءة استخدام السلطة وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين والإضرار بالمال العام وجلب مرتزقة لقمع ثورة 27 فبراير.

ثم أعلن محامي “سيف الإسلام” أنه تم الإفراج عنه بموجب عفو عام 2016م.

زر الذهاب إلى الأعلى