الرياضةالواجهة الرئيسيةتقارير

صدمة للزمالك..بعد اعتذار اليابان ..ماذا لو نظمت مصر مونديال الأندية؟

انسحبت اليابان..واعتذرت عن عدم تنظيم بطولة كاس العالم للأندية التى كان محددا لها الفترة من 9 حتى 29 ديسمبر القادم.

وعقب اعلان الاتحاد الدولى “الفيفا” اعتذار اليابان عن عدم استضافة البطولة بسبب انتشار فيروس كورونا تطورت الأحداث وزاد التفاؤل لدى الجماهير المصرية خاصة الزمالكاوية منها والتى تأمل فى ان تقام البطولة بمصر على امل أن يشارك الزمالك فيها مرافقا للاهلى بطل أفريقيا الذى حجز مكانا له فيها.

ويشارك الأهلي المصري في النسخة المقبلة من البطولة باعتباره بطلا لدوري أبطال أفريقيا، إلى جانب تشيلسي الإنجليزي، بطل دوري أبطال أوروبا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي تم اختياره من قبل اتحاد أوقيانوسيا، بعد إلغاء بطولته القارية..بينما تنتظر البطولة تحديد بقية المشاركين خلال الفترة المقبلة، وهم بطل دوري أبطال آسيا، وبطل كوبا ليبرتادوريس، وبطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى “الكونكاكاف”، بالإضافة إلى بطل الدوري الأخير في الدولة المستضيفة.

وبعد انسحاب اليابان فقد رشحت بعض الجماهير مصر لاستضافة البطولة لا سيما وأنها نجحت وأبدعت في تنظيم العديد من الأحداث العالمية في السنوات الأخيرة، وآخرها كأس العالم لكرة اليد 2021.

وترى الجماهير أن استضافة مصر لبطولة كأس العالم للأندية يعنى مشاركة الزمالك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه باعتباره بطل الدوري المصري في النسخة الأخيرة، موسم 2020-2021، غير أن هذا الأمر ليس صحيحا.

لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم تنص على أن مشاركة بطل النسخة الأخيرة من الدوري التابع لاتحاد الدولة المستضيفة في كأس العالم للأندية غير أنها تنص أيضا على منع مشاركة فريقين تابعين لاتحاد محلي واحد في نفس النسخة.

وتقول لوائح الفيفا في هذا الصدد: “لا يجب أن يشارك ناديان من نفس الاتحاد في بطولة كأس العالم للأندية.. وإذا كان بطل القارة المضيفة فريقا يتبع الاتحاد (المحلي) المنظم لبطولة كأس العالم للأندية، يتم استبدال بطل الموسم الأخير من الدوري التابع للاتحاد (المحلي) المضيف، بثاني أفضل فريق في مسابقة القارة المستضيفة، والذي لا يتبع الاتحاد المضيف”.

ويعني ذلك، أنه في حالة كان بطل البطولة القارية من نفس الدولة التي تستضيف البطولة، فإن بطل الدوري في الدولة المضيفة لا يشارك ولكن يذهب هذا المقعد إلى وصيف البطولة القارية، حتى لا يشارك فريقان من نفس الدولة.

وفي حالة تطبيق تلك اللائحة التي بدأت من أول نسخة وحتى النسخة الماضية في 2020 على النسخة المقبلة، فإن ذلك يعني أن الزمالك لن يشارك في كأس العالم للأندية 2021، حتى لو أقيمت في مصر، بسبب مشاركة الأهلي بطل أفريقيا، حيث سيذهب المقعد إلى وصيفه كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.

ولن تكون تلك هي المرة الأولى، إن حدثت، التي يُحرم فيها بطل دوري الدولة المضيفة من المشاركة في كأس العالم للأندية لحساب وصيف البطولة القارية التي ينتمي إليها، حيث حدث هذا الأمر في نسخة عام 2007.

في 2007، حقق فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني بطولة دوري أبطال آسيا على حساب سباهان أصفهان الإيراني في النهائي، ليشارك في كأس العالم للأندية التي استضافتها اليابان باعتباره بطلا للقارة الصفراء.

وعلى الرغم من فوز فريق كاشيما أنتلرز ببطولة الدوري الياباني في هذا الموسم، إلا أنه لم يشارك في كأس العالم للأندية ممثلا للدولة المُضيفة، حيث انتقل مقعده إلى سباهان أصفهان، وصيف دوري أبطال آسيا، منعا لمشاركة فريقين من نفس الدولة.

الأمر نفسه تكرر في 2008، عندما تُوج فريق جامبا أوساكا الياباني ببطولة دوري أبطال آسيا، على حساب أدلايد يونايتد الأسترالي في النهائي، ليشارك في كأس العالم للأندية التي استضافتها اليابان أيضا باعتباره بطلا للقارة الصفراء.

وعلى الرغم من فوز فريق كاشيما أنتلرز أيضا ببطولة الدوري الياباني في هذا الموسم، إلا أنه لم يشارك في كأس العالم للأندية 2008 كممثل للدولة المُضيفة، حيث انتقل مقعده إلى أدلايد يونايتد، وصيف دوري أبطال آسيا، منعا لمشاركة فريقين من نفس الدولة أيضا.

وكشف مصدر باتحاد الكرة حقيقة طلب مصر استضافة مونديال الأندية قائلا “مصر تملك الإمكانيات التي تؤهلها لاستضافة أي حدث كبير والدليل المناسبات السابقة، لكن هذا القرار لا يخص اتحاد الكرة وحدة”.

وأضاف: “إذا تلقينا الموافقات الحكومية المطلوبة لاستضافة البطولة فنحن جاهزون للتقدم بطلب رسمي، لكن حتى الآن لم نقدم طلبا لاستضافة المونديال”.

وعن إمكانية مشاركة بطل الدوري المصري في البطولة حال إقامة المسابقة بأرض الفراعنة، أوضح المصدر أن هذا الأمر مستبعد تمامًا، ومن الصعب أن يحدث ذلك في المونديال إذا أقيم داخل مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى