أخبار مصراقتصاد وبورصةالواجهة الرئيسية

مبادرة جديدة للتمويل العقاري لمن لم تنطبق عليهم شروط الأولى.. تفاصيل

مبادرة جديدة للتمويل العقاري.. يبدو أن مبادرة التمويل العقاري التي طرحتها الحكومة المصرية بفائدة 3% وعلى فترة سداد تصل إلى 30 عامًا لم تنطبق شروطها على عدد كبير من الأسر المصرية.

مبادرة جديدة للتمويل العقاري

خاصة وأن المبادرة اشترطت ألا يتجاوز دخل محدودي الدخل 4.5 ألف جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسطي الدخل فلا يزيد دخله الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج، بالاضافة إلى فترة سداد القرض تصل لمدة 30 سنة على أن لا يتجاوز عمر المستفيد 60 سنة عند نهاية القرض.

كذلك حددت المبادرة أن تكون الشقة كاملة التشطيب وغير مخالفة، وأن يكون هدف العميل من المبادرة السكن الدائم وليس السياحي، بهدف الاستثمار، لتحقيق التطوير والعمران.

ويدرس البنك المركزي المصري، حاليًا طرح مبادرة جديدة للتمويل العقاري، تستهدف إتاحة الفرصة أمام غير المستفيدين من المبادرة الأولى، وستكون المبادرة الجديدة بسعر أعلى للفائدة، كما أنه سيزيد سعر الوحدة السكنية عن الحد الأدنى الذي تم الإعلان عنه والمقرر له مليون و400 ألف جنيه.

المبادرة الجديدة خصصت لمتوسطي الدخل، بشريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% متناقصة قبل أن يتم خفضها إلى 8% متناقصة.

وبحسب ما أعلنه البنك المركزي، فإن هذه المبادرة تتيح أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل، غير القادرين على الاستفادة من مبادرة الـ3% بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة، الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة الـ8%.

زر الذهاب إلى الأعلى