الرياضةتقارير

غداً انطلاق النسخة 63..الدورى المصرى “نيولوك”

تترقب جماهير الكرة المصرية غداً انطلاقة منافسات الموسم الجديد 2021-2022 من الدوري الممتاز لكرة القدم فى نسخته 63 ليلحق بركب أغلب دوريات العالم التي انطلقت قبل شهرين وأكثر.

الدورى الجديد سيكون صعبا على الأندية بسبب كثرة توقفات المسابقة التى تنتظرها التي ستصل إلى 200 يوم، علاوة على انتهاء النسخة الماضية في أواخر أغسطس الماضي.

ويتنافس على اللقب 18 نادياً، بينهم الثلاثي الصاعد للمرة الأولى في تاريخه إلى النخبة ..فيوتشر أف سي «كوكاكولا سابقاً» والشرقية للدخان وفاركو، في موسم انتقالات صيفي هو الأكبر تاريخياً، شهد انضمام وانتقال 209 لاعبين محليين وأجانب.

وقبل انطلاق البطولة هناك بعض الأمور الجديدة تنتظرها الجماهير المصرية في الموسم الجديد، على أمل تطوير المسابقة وهى:

للمرة الأولى ستقام البطولة بإشراف وتنظيم رابطة الأندية المحترفة التي تم انتخابها مؤخراً لإدارة المسابقات المحلية للكرة المصرية.

فبعد سنوات من التأجيل أنشئت أخيرا رابطة لتنظيم الدوري الممتاز وبمشاركة العديد من عناصر الحرس القديم في الاتحاد المحلي مع وعود بانتظام المسابقة بشكل أكبر.وستكون هذه الرابطة التي يترأسها أحمد دياب، هي المسؤولة عن الدوري بشكله ومواعيده وملاعبه.ولن يكون لاتحاد الكرة المصري أي شأن في إدارة مسابقة الدوري الممتاز، كما كان يحدث في المواسم السابقة.

عودة الجماهير

ثانى أبرز الأمور فى الدورى المنتظر هو عودة الجمهور ..حيث أعلنت الرابطة أعلنت بحضور ألفي مشجع لكل مباراة، بواقع ألف متفرج لكل فريق، مع محاولة زيادة العدد في المباريات المقبلة.ومن شروط الحصول على التذكرة تلقي التطعيم ضد (كوفيد-19)، وتم صباح اليوم الأحد، فتح باب التقدم لشراء التذاكر لعدد من المباريات.

مواعيد 8 جولات 

وحددت الرابطة مواعيد أول 8 جولات من الدوري وستلعب الفرق كل 3 أو 4 أيام تقريبا، حتى تختتم الجولة الثامنة في 26 ديسمبر القادم ثم تتوقف المسابقة بسبب كأس الأمم الأفريقية 2022.

ولم يتحدد موعد باقي الجولات لكن الرابطة أعلنت أنها تنوي إنهاء المسابقة في 30 أغسطس 2022.

البث التليفزيونى

أعلنت رابطة الأندية عن تغيير شامل في جودة نقل مباريات الدوري للموسم الجديد بعدما عانت الجماهير في السنوات الماضية من سوء جودة الصورة المنقولة للمباريات والتي كانت تعتمد على تقنيات قديمة.

بوعود لجنة الأندية، يتم نقل مباريات الدوري بـ10 كاميرات بدلا من 6، بالإضافة لاستخدام تقنية HD من أجل صورة أوضح للمشاهدين.

الأجنبى بشروط

حددت رابطة الأندية مبلغا ماليا غير مسبوق مقابل استقدام الأندية حكاما أجانب في مباريات الدوري بقيمة 35 ألف دولار لكل مباراة.

وكان سعر الطاقم الأجنبي يترواح في المواسم الماضية من بين 15 و25 ألف دولار.

ورفضت رابطة الأندية اقتراح لجنة الحكام في اتحاد الكرة بوضع الشرط الذي يسمح لكل ناد استقدام حكم أجنبي في 5 مباريات فقط، وجعلت الأمر مفتوحا ما دام النادي يدفع التكاليف.

الوافدون الجدد

سيكون ناديا فيوتشر وفاركو أحدث المنضمين للدوري واللعب لأول مرة وسط الكبار، بجانب إيسترن كومباني (الشرقية للدخان).

ووضح من الميركاتو الصيفي أن فيوتشر وفاركو تحديدا لا يرغبان في المشاركة فقط، ولكن الظهور بشكل جيد بعد تعاقدهما مع العديد من الصفقات المميزة مؤخرا.

وأنفق فيوتشر وفاركو عشرات الملايين من الجنيهات المصرية لتدعيم الصفوف، حتى إن الأول أقام مؤتمرا صحفيا يوم السبت لتقديم 27 لاعبا جديدا منهم الكثير من عناصر سابقة في الأهلي والزمالك.

ويشاء القدر أن تضع القرعة فيوتشر وفاركو وجها لوجه في الجولة الافتتاحية غدا الإثنين فى افتتاح المسابقة .

وستشهد الجولة الأولى قمة مبكرة بين الإسماعيلي والأهلي يوم الأربعاء، لكنها ستقام في استاد برج العرب بالإسكندرية، بسبب رفض الأمن إقامتها في الإسماعيلية.

وستختتم الجولة الأولى يوم الخميس، بينما تبدأ الثانية بعدها بيومين فقط.

صفقات

تصدر نادي فيوتشر قائمة الأندية الأكثر إبراماً للصفقات مع 23 لاعباً، فيما تذيل الزمالك الترتيب بإبرامه ثلاث صفقات لم يتمكن من قيدهم بسبب حرمانه من القيد فترتين عقب معاقبته من قبل المحكمة الرياضية الدولية على خلفية تعاقده مع اللاعب حسام أشرف المقيد في قائمة أكاديمية «نكوفو» الكاميرونية.

أما الأهلى فدعّم صفوفه بعدة صفقات، أبرزها التعاقد مع الجنوب أفريقي بيرسي تاو قادماً من برايتون الإنجليزي، والمهاجم الموزمبيقي لويس ميكيسوني من سيمبا التنزاني، وحسام حسن مهاجم سموحة، وكريم فؤاد مدافع إنبي، إلى جانب عودة الثنائي المعار عمار حمدي وأحمد عبد القادر.

الجولة الأولى:

الاثنين البنك الأهلي – طلائع الجيش.. وسموحة – الاتحاد السكندري ..وفيوتشر – فاركو

الثلاثاء المقاولون العرب – الشرقية للدخان..والجونة – سيراميكا كليو باترا..و إنبي – الزمالك

الأربعاء بيراميدز – مصر المقاصة ..والإسماعيلي – الأهلي

الخميس غزل المحلة – المصري

زر الذهاب إلى الأعلى