المرأة والطفل

هل يتسبب الصداع النصفي في قلة النوم أم تتسبب قلة النوم في الصداع النصفي؟

اسباب الصداع النصفي و قلة النوم

  • على الرغم من صعوبة الجزم بذلك، إلا أنه يبدو أن هناك اختلاف في الطريقة التي يعتقد الأشخاص المصابون بالصداع النصفي أنهم ينامون بها ومدى قدرتهم على القيام بذلك بالفعل.
  • البالغين والأطفال المصابين بالصداع النصفي قد يحصلون على نوم حركة عين سريعة أقل جودة مما يحصل عليه غيرهم.

-يشير الاختصار REM إلى نوم حركة العين السريعة. أنها مرحلة من مراحل النوم يكون نشاط المخ فيها في أعلى مستوياته وتكون الأحلام واضحة فيها. وهي مهمة كذلك للتعلم ووظائف الذاكرة.

أشهر 6 أسباب الصداع عند الأطفال وعلاجها | دوكسبرت

-ذكر الدكتور جان هوفمان، قائد الدراسة قائلاً “كنا نرغب في الحصول على صورة أكثر وضوحًا حول الكيفية التي يؤثر بها الصداع النصفي على أنماط نوم الأشخاص وحدة حالات الصداع التي تنتابهم”. وأضاف “وعلى هذا النحو، يمكن للأطباء السريرين دعم الأشخاص المصابين بالصداع النصفي وتقديم علاجات نوم أكثر فاعلية”.

-من أجل الدراسة، حلل فريق دكتور هوفمن 32 دراسة تضمنت أكثر من 10000 شخص. وكان هناك استبيان طرح على المشاركين أسئلة حول المدة التي يستغرقونها للنوم، وإجمالي أوقات نومهم، واستخدامهم لوسائل مساعدة على النوم. أشارت الدرجات الأعلى لجودة نوم أقل.

وكانت درجات البالغين المصابين بالصداع النصفي أعلى من درجات الأشخاص الآخرين. وكان الاختلاف أكثر لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن.

-بالنسبة للعديد من الدراسات التي خضعت للمراجعة، خضع المشاركون للمراقبة في مختبر طوال الليل يشخص اضطرابات النوم بقياس موجات المخ، ومستويات الأكسجين في الدم، ومعدل ضربات القلب، وحركة العين. حصل المشاركون المصابون بالصداع النصفي في هذه الدراسات على قسط أقل من نوم حركة العين السريعة كنسبة من إجمالي الوقت الذي أغلقوا فيه أعينهم مقارنة بنظرائهم ممن لا يوجد لديهم صداع نصفي.

-حصل الأطفال المصابون بالصداع النصفي بقسط أقل من النوم إجمالاً، وقضوا وقتًا أطول مستيقظين وناموا بشكل أسرع، وأشار هوفمان إلى أن السبب في ذلك قد يكون حرمانهم من النوم بدرجة أكبر.

-وذكر هوفمان في بيان صحافي “يقدم تحليلنا فهمًا أوضح للصداع النصفي وكيف يؤثر على أنماط النوم ويوضح التأثير المحتمل لهذه الأنماط على قدرة الشخص على الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً”.

-وقال الباحثون أن القيد الذي صاحب التحليل هو عدم وضع المنومات في الاعتبار. كذلك لم تثبت الدراسة العلاقة ما بين السبب والنتيجة، كما أضاف مؤلفو الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى