الرياضةالواجهة الرئيسية

“زهرة قدي” عاشت أزمة محرجة للإفصاح عن هويّتها الجنسيّة..؟

زهرة رجل أم أُنثى؟


-تعيش النساء في مجتمعاتٍ تفرض عليهنَ السير وفقاً لمعايير محددةٍ تخترق خصوصياتهنَ واختياراتهنَ في معظم الأحيان. فلا يمكنهن بقصدٍ أو بغير قصد الخروج عن تلك الصورة النمطيّة التي رُسمت لهن، حتى إنَّ محاولتهن ذلك تعني تحدي القيود المفروضة والتعرض للانتقادات التي ستشكك بأنوثتهنَّ وتكوينهنَّ البيولوجيّ من دونَ أدنى اعتبار لمشاعرهن، بل قد يتعدى الأمر إلى رفض نجاحاتهنَ في مجالات مُعيَّنة والتشكيك بها.

زهرة رجل أم أُنثى؟


-زهرة قدي، حارسة منتخب السيّدات الإيرانيّ لكرة القدم، كانت في عداد اللواتي احتجن لإثبات هويتهن الجنسيّة بعد الطعن فيها بسبب مظهرها إثر تقديم رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين طلباً رسمياً إلى الاتحاد الآسيوي للكرة لكشف عن جنسها الحقيقي درءاً للشكوك المُثارة نحوها.
-وعلّقت مدربة المنتخب، مريم إيراندوست، في تصريحات صحافيّة على ذلك: “بعد هزيمة المنتخب الأردني، من الطبيعي أن يحاولوا تهدئة أنفسهم بذرائع كاذبة”.


-ما زالت النساء يحتجنَ لتحقيقٍ يُثبتُ أُنوثتهن عند كُلِ كسر لقيدٍ أو اتباع خيارٍ لا يُناسب معايير المجتمع .
-طلبُ التحقيق جاء بعد تأهل منتخب إيران للسيدات لبطولة أمم آسيا 2022 التي ستقام في الهند، عقب فوزه في المباراة الحاسمة على نظيره الأردني بركلات الترجيح، واستند الاتحاد في طلبه إلى سوابق منتخب إيران بـ”قضايا النوع الاجتماعي وتعاطي المنشطات”، لتخرج نتائج التحقيق بأن زهرة “أُنثى”، بحسب وكالة الأنباء الأردنيّة بترا.


-انتشرت قصة اللاعبة في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعيّ والإعلامين المحليّ والعالميّ، وبرر البعض بأن طلب الاتحاد الأردنيّ جاء نتيجة سوابق المنتخب الإيراني، في حين التفت آخرون لمشاعر اللاعبة ووصفها معلقون بالعابرة جنسيّاً، وغرّد بعضهم معترضاً علي السماح لها باللعب مع الإناث.

-هي على الأغلب عابرة جنسيا، بس برضه مش من العدل العابرين جنسيا يلعبوا في المنتخب النسوي

ولكن لم يخلُ الأمر من متعاطفين بشكل خافت مع قدي إزاء سيل الإهانات التي تعرضت لها.

-كل التضامن مع لاعبة كرة القدم الايرانية “زهره قدي” في وجه حملة التنمر والانحطاط الاخلاقي واللاإنسانية التي تتعرض لها من قبل بعض الجهلة .

زر الذهاب إلى الأعلى