التعليمالواجهة الرئيسية

طارق شوقي يعلن موعد القضاء على الأمية في مصر.. تفاصيل

طارق شوقي.. كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد القضاء على الأمية في مصر.

طارق شوقي

وقال الوزير أن الوزارة بدأت في محو الأمية وتعليم الكبار بالقرى الأكثر فقرًا والمحافظات الحدودية؛ استعدادًا لإعلانها خالية من الأمية في أقرب وقت، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف القضاء على الأمية في جميع أنحاء الجمهورية قبل حلول عام 2030.

وحصلت جامعة عين شمس على جائزة اليونسكو «كونفوشيوس» لمحو الأمية للعام 2021، بعدما قامت الجامعة بتنظيم فصول محو أمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية.

وأكد «شوقي»، أنه تم التواصل بشكل جاد مع هيئات المجتمع الحكومية والمدنية، وتوقيع بروتوكولات مع جهات كثيرة وعلى رأسها الجامعات، ومنها جامعة عين شمس لمشاركة طلابها في محو الأمية، كما كونت الوزارة العديد من الشراكات؛ منها مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال مشروع «لا أمية مع التكافل» ووزارة الشباب والرياضة.

ولفت الوزير، إلى أن فوز مصر بجائزة اليونسكو في محو الأمية لا يعني أنها ليس لديها أمية، مشيرًا إلى أنه تم التنافس مع 172 دولة وكان التعاون الكبير بين مؤسسات الدولة له دور كبير في إحداث طفرة كبيرة بأعداد المتحررين من الأمية.

وأشار إلى أن برنامج تعليم الكبار الذي تنتهجه الوزارة لا يقتصر على تعليم مبادئ القراءة والكتابة فقط، وإنما يعمل على تشكيل عقل ووجدان المتحرر من الأمية، وإكسابه مبادئ المواطنة، وتنمية قدراته على التعلم الذاتي واكتساب المعارف، بالإضافة إلى تقديم ميزات طبية، وتأهيل مهني على الحرف والصناعات من خلال الشراكات المتعددة التي قامت بها الوزارة.

للإطلاع على المزيد من الأخبار:

9 خدمات تموينية تعود من جديد عبر موقع دعم مصر الإلكتروني

رئيس الحكومة يعقد اجتماع هام لـ بحث استعدادات قطاع السياحة للموسم الشتوي

زر الذهاب إلى الأعلى