أخبار مصرالواجهة الرئيسية

طبيب يكشف خطورة عدم تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إن الكثير من الدراسات التي صدرت الفترة الماضية أكدت أن التطعيم بجرعات معززة ترفع من مناعة الجسم ومقاومة الفيروس، وبالتالي هذه الجرعة الثالثة المقررة للفئات الأهم هي في غاية الأهمية لمقاومة الفيروس أو حتى في حالة الاصابة تكون الأعراض بنسب أخف.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

وأوضح عز العرب، أن الكثير من الدول بدأت بالفعل في تلقيح مواطنيها بالجرأة الثالثة الجرعات التنشيطية، ومن المحتمل أن يكون التطعيم كل 8 أشهر وليس سنويًا فقط وذلك لمواكبة تطورات الفيروس وتحوراته.

وأضاف أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت أنه يمكن الحصول على لقاح معين بجرعة والحصول على جرعة الثانية  من نوع لقاح آخر، فعلى سبيل المثال في بعض الدراسات الألمانية والبريطانية في حالة حصل المواطن على لقاح من استرازينيكا كجرعة أولى والجرأة الثانية من لقاح فايزر تم إيجاد أن الأجسام المضادة في الجسم أعلى من الحصول على الجرعتين من نفس اللقاح.

وأوضح أنه تبعا لذلك يمكن الحصول على لقاح معين ثم تكون الجرعات التعزيزية أو المنشآت من نوع لقاح آخر ويكون هو المتوفر في حالة تأخر إنتاج اللقاحات، وكل هذا يتم من خلال زيادة البحث العلمي التي تؤكد صحة الدراسات وقابلية تطبيق هذا الأمر هنا في مصر.

نرشح لك: عودة للإيقاف بسبب المتحور الجديد لـ«كورونا».. الحكومة تتخذ إجراءات صارمة

زر الذهاب إلى الأعلى