منوعات

علامات على اللسان وتجويف الفم تدل على الإصابة بهذه الأمراض

أكد البروفيسور فلاديسلاف جيمتشوجوف، أخصائي الأمراض الخطيرة، في حديث لراديو “سبوتنيك”، أنه يمكن اكتشاف أعراض عدة أمراض من خلال فحص تجويف الفم بعناية.

ويشير إلى أنه “يمكن من حالة تجويف الفم والحنجرة والحلق تشخيص الإصابة بأمراض مختلفة. فاللسان المغطى بطبقة بيضاء أو لونه قرمزي، يشير إلى حالة الجهاز الهضمي، ويشير إلى نقص الفيتامينات وضعف المناعة، وحتى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل مرض الإشعاع. والالتهابات والتقرحات الصغيرة على اللسان وعلى الخدين من الجهة الداخلية وعلى الغشاء المخاطي هي علامات للإصابة بالتهاب الفم، حالة اللثة، والتهاب دواعم الأسنان. كما يجب الانتباه إلى حالة اللوزتين والحلق”.

ويوصى عند ظهور أي علامة من هذه العلامات بمراجعة الطبيب العام وليس الطبيب الأخصائي. لأن هذه العلامات تشير إلى طيف واسع من الأمراض.

ويؤكد أن هذه العلامات “قد تشير إلى عشرات الأمراض، ولتشخيص المرض يجب مراجعة أخصائي الأمراض المعدية وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي وطبيب الأسنان واخصائي الأورام وغيرهم. فمثلا إذا كانت التقرحات في تجويف الفم تظهر باستمرار وتغير لون اللسان والتهاب اللثة أو ظهرت تشققات في اللسان، يجب مراجعة الطبيب العام، أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي. والطبيب المتمرس والخبير، سيحدد أسبابها بدقة”، بحسب RT.

ويؤكد، فى الوقت نفسه، أنه لا تظهر في تجويف الفم علامات تشير إلى الإصابة بـ “كوفيد-19”.

زر الذهاب إلى الأعلى