الرياضة

“شطة” يقدم اقتراحاً لحل أزمة الأهلى والمونديال ويرفض إقامة أمم إفريقيا خارج القارة

أكد عبدالمنعم شطة، رئيس لجنة تطوير الكرة السابق بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنم اقتراح استضافة قطر لبطولة كأس الأمم الإفريقية في ظل صعوبة إقامتها بالكاميرون فيه إهانة للكاف.

وقال «بطولة أمم أفريقيا هي الأقدم مقارنة بأمم أوروبا وآسيا، والموافقة على استضافتها دولة غير إفريقية مستحيل، قطر عرضت هذا الأمر من 3 أعوام ولقى معارضة كبيرة».

واضاف شطة، في تصريحات هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” عبر قناة صدى البلد: “استفسرت بشأن أزمة إقامة أمم إفريقيا من جميع الأطراف، وهناك مناقشات ومشاورات بين المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي والاتحاد الكاميروني مع الحكومة الكاميرونية بشأن الأزمة الجارية”.

أشار إلى أن هناك وفداً من الكاف متواجد في الكاميرون للتأكد من القرار النهائي سواء الاستضافة أو لا، الكاميرون في موقف صعب لأنها غير جاهزة إنشائيا حتى الآن لاستضافة أمم إفريقيا».

وواصل: «إذا استمرت الأمور غامضة هكذا أعتقد أنه سيتم تأجيل انطلاق البطولة لمدة أسبوع على الأقل أو يتم إلغائها وإقامتها في عام آخر، هناك أيضا 3 دول تستطيع استضافتها وهم مصر والمغرب وجنوب إفريقيا».

وواصل نجم الأهلي السابق: “مصر تقدر لكن ستكون في غاية الصعوبة أن يتم إسناد المهمة لها قبل شهر من موعد البطولة المحدد سلفا، كما أنه سيكون عبئا كبيرا على الدولة أن تتحمل بطولتين خلال ثلاثة مواسم”.

وأضاف: «لابد أن يخرج الكاف في بيان رسمي يوضح موقف المسابقة لابد أن يكون واضحا إذا كانت هناك أزمة يعلنها مبكرا خاصة أنه يتبقى شهر واحد فقط».

وانتقل شطة في ختام تصريحاته للحديث عن أزمة الأهلي لتداخل موعد بطولة كأس العالم للأندية في بطولة أمم إفريقيا قائلا: “الحل الأمثل للأهلي هو تأجيل المباراة الأولى له في كأس العالم للأندية، أو الاتفاق على ترك المنتخب بعض لاعبي الأهلي لكي يشاركوا معه في البطولة حال بلوغ المباراة النهائية لأمم إفريقيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى