الواجهة الرئيسيةحوادث

“جثث ومصابين في الهوا”.. كيف انتهى اليوم الأول من العاصفة؟

على الرغم من تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية المواطنيين من الاضطرابات الجوية، إلا أن الشارع المصري شهد اليوم العديد من الحوادث بسبب حركة الرياح المحملة بالرمال، وتسببت في مصرع وإصابة عدد منهم.

“نمبر وان نيوز”، يقدم خلال التقرير التالي، الحوادث التي شهدتها شوارع المحافظات في اليوم الأول نتيجة الاضطرابات الجوية:

حادث الغربية
ففي محافظة الغربية لقي شاب مصرعه، وأصيب 4 أشخاص، إثر سقوط شجرة ضخمة على 3 مركبات توك توك بالطريق وذلك بسبب الطقس السيئ والرياح الشديدة.

وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة السنطة بوقوع حادث بسبب حركة الرياح وموجة الطقس السيئ بطريق كفركلا الباب السنطة حيث سقطت شجرة ضخمة بسبب الرياح على مركبة توكتوك مما أدى إلى مصرع قائدها محمد جمال ٣٥ عام بعد متأثرا بإصابته من جراء سقوط الشجرة على رأسه

وانتقلت مباحث السنطة ورجال المرور إلي موقع البلاغ وتم فحص كاميرات المراقبة بأحد مخازن اللودرات الموجودة بالطريق وتبين سقوط الشجرة فجأة على مركبة التوكتوك أثناء مروره بالطريق من أمامها

وتم رفع الشجرة المتسببة في الحادث والتوكتوك وتسيير حركة المرور ونقل الجثة إلي المستشفى وتم تحرير محضر بالواقعة وقررت النيابة سرعة طلب تحريات المباحث حول الواقعة واستدعاء أهلية المتوفي والتصريح بالدفن .

عقار الإسكندرية
شهدت منطقة فلمنج بشارع طمازين سقوط أجزاء من عقار قديم بسبب شدة الرياح وحالة الطقس السيئ التى تشهدها محافظة الإسكندرية.

وتشهد محافظة الإسكندرية طقس غير مستقر من رياح شديدة وارتفاع فى الأمواج وأمطار من خفيفة إلى متوسطه فى عدد من الأماكن المختلفة بالإسكندرية.

وتواصل هيئة ميناء الإسكندرية استمرار غلق بوغاز ميناء الإسكندرية والدخيلة، نظرا لسوء الأحوال الجوية والتقلبات الجومائية من ارتفاع فى الأمواج وسرعة الرياح، وحرصا على الأفراد والممتلكات لحين تحسن الأحوال الجوية.

وشدد الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية على جميع الإدارات المختصة برفع درجة الاستعداد والاستمرار فى متابعة الرصدات الجومائية بصفة دورية من حيث سرعة الرياح وارتفاع الأمواج والضغط الجوى، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأفراد والممتلكات.

سقوط شجرة ضخمة في طنطا
شهد شارع طه الحكيم بمدينة طنطا، اليوم الأربعاء، سقوط شجرة ضخمة مما أدى إلى غلق الشارع دون وقوع إصابات أو خسائر، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة.

كانت محافظة الغربية شهدت، عاصفة ترابية ونشاطا ملحوظا للرياح تسبب فى انعدام الرؤية نسبياً فى عدد من المناطق والشوارع والميادين المختلفة مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ورفعت غرفة العمليات بديوان عام محافظة الغربية حالة الطوارئ بجميع المراكز والمدن.

الرياح في الدقهلية
لقيت سيدة مصرعها إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بمركز دكرنس التابعة لمحافظة الدقهلية، على إثر التقلبات الجوية والعاصفة الترابية التي ضربت أرجاء المحافظة.

وكان اللواء سيد سلطان مدير أمن الدقهلية تلقى إخطارا من اللواء إيهاب عطية مدير المباحث بالمديرية،يفيد باستقبال سيدة في مستشفى دكرنس العام، ولفظت أنفاسها.

وعلى الفور انتقل ضباط المركز إلى المستشفى وتبين مصرع “ مديحة عبد الكريم”، 60 سنة.

وأوضح شهود عيان أنها سقطت من أعلى سطح منزلها أثناء قيامها بتنظيفه بسبب سرعة الرياح.

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم للعرض علي النيابة التي أمرت، بتسليم الجثة لذويها.

حادث بالوادى الجديد
لقيت سيدة مصرعها، فيما أصيب 4 آخرين بينهم طفلان فى حادث مرورى، مساء اليوم الأربعاء، بمركز الداخلة فى محافظة الوادي الجديد.

تلقى اللواء محمود فاروق، مدير أمن الوادى الجديد، إخطارًا من إدارة شرطة النجدة يفيد بوصول جثة ومصابين لمستشفى الداخلة العام.

تبين انقلاب سيارة بمنطقة الكيلو 10 طريق ” تنيدة – موط” بمركز الداخلة، أسفر عن مصرع كريمة محمود سليمان، 38 عامًا، وإصابة كل من رحمة يوسف سيد، 14 عامًا، وشقيقتها سارة يوسف سيد، 10 أعوام، ووالدهما يوسف سيد محمد، 35 عامًا، وسامية أحمد منصور، 39 عًاما، بكدمات وجروح متفرقة بالجسم.

تم نقل جثة المتوفية لمشرحة مستشفى الداخلة العام، ونقل المصابين لتلقى العلاج، فيما تحرر محضر بالحادثة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

ووضعت الإدارة العامة للمرور، عدد من الإرشادات لقائدي السيارات، أثناء السير؛ بعدما حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنيين من اضطرابات جوية في حالة الطقس، إذ تمر مصر بموجة من الرياح والعواصف الترابية، والتي تصل حد العاصفة.

وقالت الإإدارة العامة للمرور في منشور لها، إنه يجب السير بسرعات منخفضة مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل، واستخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب لتأمين مسارك ومسار الآخرين.

وحذرت الإدارة العامة للمرور من الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، وترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من “40-50 مترًا” بسرعة 100 كم، وعدم استخدام التليفون المحمول لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز أثناء القيادة، ومنع السير على الطرق تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة، وتجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات عالية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لعدم وقوع الحوادث المرورية، واستعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، والتأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.

وفي نفس السياق أوصت دار الإفتاء في منشروها على «فسيبوك»، أن من الأدعية الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي كان يقولها عن الرياح والعواصف، وأوصى بها المسلمين ومنها دعاء الرياح والعواصف الترابية «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه».

دعاء العواصف الترابية عن النبي

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في منشورها على «فيسبوك»، أن الرياح إذا اقترن بمطر فهناك دعاء كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به وأمر المسلمين أن يقوله عن الرياح والمطر وهو دعاء الرياح والعواصف الترابية مع المطر «اللهم صيباً نافعاً.. اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين».

حديث الرسول عن الرياح والعواصف
وأشارت دار الإفتاء إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن الرياح :إن «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها».

زر الذهاب إلى الأعلى