الواجهة الرئيسيةمقالات

أحمد عفيفي يكتب : دراما( تيك أواي ) خالية من الدسم!!


باستثناء ٣ مسلسلات فقط هى العائدون وراجعين ياهوى وتوبة، وفيما عداهم طبخات ع السريع لاتسمن ولا تغني من جوع.


مش حاتكلم عن الاختيار في موسمه الثالث لأنه لا يعتبر بحال من الأحوال مسلسل درامي، لكنه توثيقي بالدرجة الأولى.. يرصد أحداثا بعينها كلنا عايشناها وعشناها بالصوت والصورة.. لكن بشئ من الحنكة الإخراجية، كان ممكن يكون أفضل.. الشئ الوحيد المبهر في هذا المسلسل كل من ياسر جلال وخالد الصاوي وصبري فواز.. الاول كأنه فعلا السيسي بأدق لزماته وتعبيراته.. صبري فواز اكثر من رائع وهو يؤدي شخصية محمد مرسي ، اما خالد الصاوي فقد أدي شخصية خيرت الشاطر بطريقة الصاوي نفسه.. لم يكن صورة طبق الأصل منه، لكنه استلهم روحه فجاء الاداء متقنا ومقنع إلى حد كبير.
……….
بالتأكيد لم استطع مشاهدة كل المسلسلات.. وطبعا لا استطيع ان احكم على مارأيته حكما نهائيا وشاملا .. لكن ما سأكتبه مجرد انطباع ووجهة نظر سريعة ليس أكثر.
الشئ الجيد هذا العام غياب تام لمحمد رمضان رغم وجوده بمسلسل( المشوار ).. رأيت منه حلقتين فقط ولم استطع ان أكمل.. وأظنه النهاية المتوقعة لرمضان الذي لم يعد عنده اى جديد ولا حتى قديم يقدمه، فأعطاه المشاهدون ظهورهم لينعم بملايينه وجنونه وعقدة النقص التي لازمته كظله.
………….
( راجعين ياهوى ) مسلسل جيد أعادنا لأمجاد اسامة أنور عكاشة وزمن الشهد والدموع والحلمية وأميرة في عابدين، وإن كان أقل جودة من إبداعاته السابقة ولولا تألق النجم خالد النبوي واحمد بدير ورقة نور وتلقائية بعض الممثلين الشباب( إبنة انوشكا وطارق ابن شريفة ) لانصرف عدد غير قليل من الجمهور عن المتابعة، خاصة والمط والتطويل مبالغ فيه جدا ، فما يمكن أن نتابعه في حلقتين او ثلاثة، داخلين على الحلقة ال ١٥ ، ولسه الأحداث قليلة والرتم بطئ.
…………
( العائدون ) مسلسل جيد جدا .. امير كرارة التقط بذكاء شديد الفرق بين باشا مصر ضابط المباحث في ( كلبش ) باندفاعه وتهوره احيانا، وضابط أمن الدولة بحنكته وخبرته واتزانه ومكره.. أمينة خليل ممثلة متمكنة نوعت في أدوارها بشكل مدروس، وأظنها ستصبح نجمة السنوات القادمة في الدراما.. لكن هذا الممثل الشاب محمد عادل( علاء الذي تم زرعه في داعش ) حاجة مفرحة.. بساطة متناهية في الأداء.. ووجه مصري أصيل سيكون له شأن كبير فيما هو قادم.
………..
( توبة ) .. ربما يكون هو المسلسل الأكثر جذبا للمشاهد رغم تيمة الانتقام التي شبعنا منها .. لكنها في المسلسل جذابة ومشوقة بأداء رائع من عمرو سعد واسماء ابو اليزيد وماجد المصري.
هذا المسلسل أظنه سيحظى بإعجاب الكثيرين وربما يكون الأول في دراما هذا العام.
……….
أما ملف سري فهو مسلسل فاشل وهابط وغير متقن بالإطلاق .. هاني سلامة رغم الماكياج غير مقنع أبدا ان يكون مستشارا كبيرا.. ماجد المصري ومحسن محي الدين وصراع طفولي مراهق وساذج لايليق ابدا بنجومية الاثنين وتاريخهم الطويل.
…………….
( فاتن أمل حربي ).. نسخة معدلة من فيلم أريد حلا لفاتن حمامة.. لكن لا أظن أنه سيحدث ما أحدثه الفيلم وقتها من تغيير قانون الأحوال الشخصية، لأنه دخل في منطقة خطرة شبه محظورة تثير جدلا كبيرا فيما نص عليه القرآن صراحة وفيما اجتهد رجال الدين في تفسيره.
أداء نيللي كريم كعادتها متقن، وهى تجيد بشدة تصوير دور المرأة المقهورة.. شريف سلامة الزوج ادي دوره بإتقان غير أنه يفتقد لمقومات النجومية بشكل لافت.
……….
ولننتظر انقضاء الشهر الكريم ومتابعة نهايات الاعمال لنقول فيها رأيا شاملا لايعبر إلا عن وجهة نظري التي ربما تكون صحيحة وربما خاطئة.. لكنها قناعاتي، لا أكثر ولا أقل.

زر الذهاب إلى الأعلى