أخبار مصرالواجهة الرئيسية

الشيكولاته بالمخدرات تثير الهلع .. وجار سحبها من الأسواق

أثار خبر العثور على نوع شوكولاتة مستورد يحتوي على نبات الخشاش المخدر خوف وهلع الكثيرين وهو ما ظهر على ردود افعال الناس عبر السوشيال ميديا ، وعلى ضوء ذلك أكد مصدر أمنى أنه بالنسبة لما تم تداولته ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاته تحتوى ضمن مكوناتها على نسبه من مخدر الخشخاش، فإنه سيتم سحب عينات من الشيكولاته المتداولة بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وكانت البداية عندما تم العثور على أنواع مخدرات في تحليل بول أشخاص غير مدخنين بالأساس، وبعضهم مسؤول في وظائف حساسة ومهمة، وفقاً لتصريحات الرئيس السابق لجامعة القاهرة الدكتور جابر نصار.

وكان “نصار”، أول من يلفت انتباه الرأي العام، إلى مثل هذه القضية الحساسة، حيث نشر على حسابه الخاص عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك تحذيراً رسمياً.

وقال: “منذ مدة ليست بالقصيرة شكا كثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، وهو ما عرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر”.

وأوضح أن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المدخنين أحيانًا، هو تناول إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج، والتي كشف وجود نبات الخشخاش في مكوناتها.

وتابع: “الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر، وبالصدفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات تحتوي مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحًا في أغلب الدول الأوروبية”.

ونشر الرئيس السابق لجامعة القاهرة بعض ملصقات عن تلك المنتجات أوضحت أنها تحتوي بالفعل على نبات الخشخاش، وهو المصدر الرئيسي للمواد المخدرة مثل الأفيون والهيروين والمورفين.

ولاحقا تردد ان الشركة المستوردة لهذه الشيكولاته اكدت ان الخشخاش الموجود فى منتج الشيكولاته ليس مخدرا وانه يوجد خلط فى الامر لان بذور الخشخاش لا تعد من المخدرات .

زر الذهاب إلى الأعلى