الواجهة الرئيسيةمختارات

خبر حصول مصرية على منصب عميد كلية الاقتصاد بميونيخ .. كاذب

خبر حصول سيدة مصرية تدعى ملك إبراهيم ” 45 عاما”، على منصب عميدة كلية الاقتصاد بجامعة ميونخ بألمانيا اتضح أنه غير صحيح ، حيث تم نفي هذا الأمر عبر خدمة تقصي صحة الأخبار باللغة العربية، والتي تقدمها وكالة “فرانس برس”.


واعتمدت خدمة تقصي صحة الأخبار على 3 مبررات لتأكيد أن الخبر عار تماما من الصحة، الأول أن الحساب الذي نشر الخبر يعود لنفس السيدة التي قيل إنها تقلدت المنصب “ملك إبراهيم”، ونشرت التغريدة التي تحمل الخبر بتاريخ 29 أبريل 2022 وحصدت أكثر من 17 ألف إعجاب و200 مشاركة.


لكن معاينة الحساب تظهر أنه منشأ قبل أيام ولا يتضمن سوى 4 تغريدات، من بينها تلك المتداولة على نطاق واسع، ما يشير إلى أنه غير موثوق.
أما السبب الثاني، أن حساب السفارة الألمانية بالقاهرة، والتي يقول الخبر إنها وجهت تهنئة للسيدة لم ينشر أي شيء.


وأخيرا، أظهر التفتيش عبر محركات البحث أن صورة السيدة التي تظهر في التغريدة تعود في الحقيقة لطبيبة أردنية تدعى سمر حمودة وليس لأكاديمية مصرية تدعى ملك إبراهيم، كما أدعى الحساب ناشر الخبر.


وبحسب منصة “طب كان” الإلكترونية والتي تضم شبكة واسعة من مُقدمي الخدمات الطبية في منطقة الشرق الأوسط، فإن سمر حمودة استشارية وطبيبة نسائية، وتتطابق الصورة المستخدمة في المنصّة مع صور الطبيبة المنشورة على حساباتها الشخصيّة في موقعي فيسبوك وأنستجرام.


كما ان الموقع الإلكتروني لكلية الاقتصاد بميونخ لا يتضمن اسم هذه السيدة، كما أن الموقع يشير إلى أن العميد رجل وليس سيدة، ويدعى فلوريان إنجلماير.

زر الذهاب إلى الأعلى