الواجهة الرئيسيةمطبخ نمبر1 نيوز

مطبخ منبر 1 نيوز : كيف تصنعين عجينة البيتزا مثل المحلات الشهيرة

مطبخ منبر 1 نيوز : سر نجاح عجينة البيتزا مثل المحلات الشهيرة

سر نجاح عجينة البيتزا هي ما تبحث عنها الأمهات لتحضير بيتزا شهية ولذيذة مثل المحلات الشهيرة التي يقبل عليها الجميع، و طريقة عمل البيتزا في البيت عموماً ليست صعبة فكلها تقريباً تتشابه وتُجهز بمكونات بسيطة ولكن يظل السر في طريقة الخبز والعجن وغيرها من اللمسات التي تجعل كل بيتزا غير مختلفة عن غيرها، فهناك البيتزا الطرية ، المقرمشة ، الهشة وغيرها، تعرفي معنا على طريقة عمل البيتزا و أسرار نجاح عمل البيتزا مثل المطاعم الشهيرة والحيل التي تتبعها المحلات لتحضير بيتزا لذيذة وناجحة.

أسرار نجاح عمل البيتزا مثل المطاعم


بداية تحضير البيتزا يبدأ من المكونات، هناك مكونات أساسية لعمل البيتزا وهي :


3 و1/4كوب دقيق

رشة ملح، معلقة صغيرة سكر

3/4 معلقة صغيرة خميرة فورية

2 معلقة كبيرة زيت زيتون

إذا توفرت أعشاب مجففة مثل الريحان أو الزعتر ضيفي رشة بسيطة للعجين

ماء دافئ للعجن.
– يفضل إستخدام الدقيق الخاص بالمخبوزات لنتيجة أفضل، فإن لم يتوفر نستخدم الدقيق متعدد الاستخدامات
– يُنخل الدقيق مع رشة الملح مرة أو مرتين ثم إخلطي معه الأعشاب المجففة والزيت.
– ذوبي الخميرة مع ماء دافئ وقليل من السكر، وتترك تقريباً من 10 -15 دقيقة تتفاعل، ثم ضيفيها للعجين وتُعجن المكونات جيداً مع إضافة الماء الدافئ بالتدريج إلى أن تتكون عجينة طرية وناعمة.
– تُغطى العجينة وتُترك تختمر تقريباً من ساعة إلى ساعة ونصف حسب حرارة المطبخ، ثم إفرديها في صينية واحدة كبيرة أو صينيتين وسط.
– تُدهن الصينية بالزيت ، وتُرش بدقيق سميد “السمولينا او دقيق البسبوسة” كمية وفيرة نوعاً ما، وهو سر تحمير البيتزا من أسفل وإكتسابها اللون الذهبي.
يُبشر ثوم حوالي 4 أو 5 فصوص وتوضع في طبق عميق، ونضع معهم زيت عباد شمس أو ذرة أو زيت زيتون، ويُترك الثوم يتنقع في الزيت، ثم نستخدم الزيت فقط في دهن وش البيتزا قبل وضع الصلصة عليها وندهن أيضاً أطراف البيتزا.

أسرار صوص البيتزا

  • صلصة البيتزا عبارة عن طماطم طازجة تُضرب جيداً في الخلاط مع فصين ثوم و بصلة صغيرة ورشة زعتر أو ريحان مجففين ثم نصفي الخليط ويوضع في وعاء على النار به قليل من الزيت، ثم تُترك الصلصة تتسبك ونستخدمها لعمل البيتزا.
  • سبب نشفان البيتزا
    تأكدي من صلاحية الخميرة وإستخدام الكمية المناسبة من السكر، وأيضاً إضافة الماء أو الحليب الدافئ وليس الساخن، فموت الخميرة واحد من أسباب نشفان العجين.
    – يجب العجن مدة 10 دقائق حتى تحصلي على قوام عجين صحيح وسليم.
    – سمك العجين تقريباً نصف سم، ولا تبالغي بترقيقها حتى لا تجف منك.
    لا تبالغي بتسوية العجين بالفرن، فتسوى لمدة 10 دقائق على حرارة 220 في الرف الأوسط في فرن سابق التسخين.
    يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي للعجين حتى تحصلي على طراوة مضاعفة للعجين .

3- حشو البيتزا

  • احرصي على استخدام مكونات طازجة وتقطيعها وقت إعداد البيتزا، وليس قبلها بمدة، والخضروات من أهم المكونات التي تجعل البيتزا شهية، فاحرصي على إضافة البصل والفلفل الملون والزيتون والذي يعد مكون أصيل في البيتزا.
  • قومي أيضاً بإضافة المشروم إليها، وفي حالة إضافة أنواع من اللحوم احرصي على تتبيلها جيداً قبل إضافتها إلى البيتزا، واحرصي على عدم وضع العديد من المكونات الغير متناسقة على البيتزا، فلا تقومي بوضع الفلفل والزيتون والطماطم والمشروم وقطع الدجاج والسجق معاً، بل المكونات الأساسية التي يجب وضعها على البيتزا هي الزيتون الأسود والفلفل الأخضر والموتزاريلا،
  • وقومي باختيار صنف واحد معهم سواء من اللحوم أو الخضروات، ويمكنك أن تقومي بإضافة بعض القطرات من زيت الزيتون بعد إخراج البيتزا من الفرن، لمنحها مذاقاً مميزاً وشهياً، وهو أحد أهم أسرار إعداد البيتزا.

الجبن

  • الجبن من أهم المكونات التي لا يمكن الاستغناء عنها في البيتزا، والتي تعد من أهم الأسرار التي تساعد على نجاح البيتزا في المنزل.
  • احرصي على إضافة الأجبان إلى البيتزا أي كان نوعها، ويمكنك إضافة أكثر من نوع من الجبن مثل الجبن الشيدر والبارميزان والكوتا، وطبعاً الجبن الموزاريلا، والذي لا يمكن الاستغناء عنه تماماً.
  • يفضل أن تقومي بإضافة الجبن على البيتزا وهي بداخل الفرن، وقبل استواء العجين بحوالي 7 دقائق، واحرصي على اختيار أنواع الجبن التي تذوب في الفرن، وإضافتها إلى البيتزا بكميات معقولة، حتى تمنح البيتزا مذاقها الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى