تقارير

بحوث العمليات الذكية .. المارد القادم لصناعة قرارات 2030 والتحديات الملحة

بحوث العمليات الذكية

المارد القادم لصناعة قرارت 2030 والتحديات الملحة

عرض وتقديم الأستاذ الدكتور أيمن الشرقاوي

Ayman E. El-Sharkawey

 ان الاعتماد على الادارة العلمية و بحوث العمليات operation Research كطريق أوحد لحسم المشكلات واتخاذ القرار الافضل كان ذلك درسا  وردا حاسما لكل المشككين والمتشائمين والمغرضين بان بحوث العمليات كعلم ادارة متقدم لا يتناسب مع البيئة العربية لعجزها عن استيعاب فكرها واساليب تطبيقها واننا اليوم اكثر من اي يوم مضي اشد حاجة لها وبالذات في المشروعات الكبيره التنموية او على الاقل لملاقاة العصر بألياته وتحدياته.

ان بحوث العمليات في استخدام المنطق العلمي سواء كان تابعا أو منقولا عن خبرات لادارة العمليات والانشطه داخل النظم لتحسين اداءها او حل مشكلاتها او اغتنمام فرصة لتعظيم اهدافها في ظل رؤية كاملة لبيئة القرار وسنضرب مثال على ذلك حرب 1973 لانها علامة مميزة في تاريخ مصر والعرب الحديث عندما اعتمد قاده العرب على العلم والتكنولوجيا المناسبة وكذلك على ادارة علمية وهي بحوث العمليات

ولدت بحوث العمليات العسكرية في الحرب العالمية الثانية على أيدي القوات البريطانية لتعظيم دفاعاتها الجوية وعملية الرادار وكانت تلك الولادة تطورا طبيعيا لفكر فريدريك تايلور عام 1900 الذي اقترح فكر الادارة العلمية وقد اعتمد الانجليز لتحقيق هذا الهدف على فريق عمل من علماء الرياضيات والاحصاء والعسكرية لنجاح القوات البريطانية واقتفي اثارهم القوات الامريكية في نفس التوقيت لتزيد من التطوير والاستخدام لصالح قواتها وبانتهاء الحرب العالمية الثانية تفتحت زهور النهضة الاقتصادية و الصناعية واعاده التشييد والبناء ولم يجد بدا الا استخدام بحوث العمليات الصناعيه وخبرات قواتهم (الامريكان والانجليز) لقياده نهضتهم على اساس علمي سليم و باقل تكلفة وفي اسرع وقت و باعظم دقة على ذلك كانت الفتره ما بين 1940-1950 هي فتره الولاده الحقيقيه ل بحوث العمليات حيث اثريت خزائنها بكل خبرات الحرب وما بعدها من نظريات علمية واساليب وتطبيقات وجهت كلها لادارة العمليات ولذلك أعيد تسمية بحوث العمليات علم الادارة وظل الاسمان حتى الان مترادفان فهما وجهان لعمله واحدة

بحوث العمليات تهدف الى التطوير و علم الادارة يميل الى التطبيق ولا يمكن الفصل بينهما لان التطبيق هوالذي يعطي باسلوب العلاج ثم نعود الى التطبيق لنختبر سلامه العلاج.

 جاءت الفترة ما بين 1950 و1960 العصر البرونزي لبحوث العمليات حيث بدأت كعلم إدارة ترفرف في سماء التطور وحل المشكلات ودعاء ودعمته العناصر التالية:

1- تكنولوجيا الحاسبات ولدت تكنولوجيا الحاسبات ولغاتها لتكود الاساليب المختلفة لبحوث العمليات وتسهل استخدامها وتسرع من الحل وبالتالي الانتشار لغزو تطبيقات جديدة

2 تدريسها في الجامعات:

درست بحوث العمليات كمقرر دراسي في الجامعات الامريكية والانجليزية ودخلت معاهد الابحاث كصيد جديد واعد يتوقع منه الكثير 

3 جمعيات بحوث العمليات نشات اول جمعيتين علميتين امريكيتين لتنيهما تطويرها ونشرها 

4- الكوادر معظمهم كان من المهندسين واهلت هذه الكوادر و تاسست المدارس العلمية وانتشرت المجلات العلمية والكتب

5- التمويل: خصصت الاموال والهبات من جميع المؤسسات المدنيه والعسكريه لدفع تطورها وجاءت الفتره ما بين 1960 و 1980 لتكون العصر الفضي لبحوث العمليات 

6 الحاسوب وبحوث العمليات: انطلقت تكنولوجيا الحاسبات في الازهار السريع وصحبت معها بحوث العمليات كاداة تساند متخذ القرار في مزيد من التطبيقات.

7 انشاء جمعية IFORS وهي ممثله للاتحاد الفيدرالي لكل جمعيات بحوث العمليات في العالم لتنسق وتنظم وتنمط وتشجع والانتشارعالميا.

8 طورت بحوث العمليات لتخضع المشكلات متعددة الاهداف تحت سيطرتها كما اخضعت المتغيرات الكمية والكيفية لتقترب من الواقعين وتزيد من انواع التطبيقات. 

9 دخلت بحوث العمليات مصر على ايدي معهد الاحصاء وفرضت لها درجات علمية عليا ثم تلاه معهد التخطيط القومي والقوات المسلحة باكاديمية ناصر العسكرية ثم انتقلت كمقرر دراسي في الكليات وافادت مصر البعثات الى الخارج وجاء السد العالي وحرب 73 يكون اول تطبيق عملي ناجح وخطير في الحياه المصرية لعلم بحوث العمليات

  • الذكاء الصناعي وبحوث العمليات تيلور فكرة في النظم تعلم وفكر الذكاء الاصطناعي علم اخر دعائم الاحصاء والرياضه والعلوم تحاكي سلوك الواقع وجاءت الفتره بين 1980-1990 العصر الذهبي لبحوث العمليات حيث اكتملت البنيه الاساسيه لها وظهرت جدول علوم المسانده لتجعله يتفهم العقل والهواء في ان واحد لصالح متخذ القرار.
  • تفجر علم المعلومات ونظمها لتجد بحوث العمليات ضالتها ويكونا معا نظم دعم القرار DSS الخادم الامين لمتخذ القرار والميكروسكوب المكبر لرؤيته.
  • ظهر الحاسب الشخصية المتاح لكل فرد وتعددت حزم البرامج السهلة الاستخدام تحمل داخلها كل اساليب صناعة القرار وتفجر الذكاء الاصطناعي الذي حول الماكينة الى عقل بشرى مروض تفكر لمتخذي القرار و للمره الثانيه تجد بحوث العمليات ضالتها المنافسه فيقرران التكامل بدلا من التنافس لمصلحة بعضهما لكل العلوم والتطبيقات المستفيده وبدات فكرة بحوث العمليات الذكيه تطل براسها
  • ثم جاءت الفتره ما بين 1990 وحتى 2000 حيث مرحله الحصاد وجني الثمار والانطلاق نحو السيطره شبه الكامله على حركه المستقبل والمجهول والمشكلات المعقده والكبيرة لصالح الانسان في كل انواع الانشطه وعمليات الحياه
  • تكاملت العلوم البينيه من بحوث العمليات مع الذكاء الاصطناعي و علوم و نظم المعلومات وتكنولوجيتها والاتصالات ودعمتها الاحصاء والرياضه والادارة والنظم والعلوم البيولوجية والفيزيائية لتكون اعظم منظومة كاملة لصناعة ودعم القرار وادارة الازمات.
  • ثم جاءت الفتره ما بين 2001 – 2018 حيث الازمات أزمة الطاقة في العقد الأول من الألفية عُرفت بالعاصفة الكاملة، وبدأت الأزمة في عام 2000 خلال أزمة الطاقة  التي نتجت عن ضعف الاستثمارات في إنتاج الطاقة  ثم ازمة الغاز، وقد عزى البعض سبب الأزمة إلى عوامل جيوسياسية. وكانت آثار الأزمة واضحة في مختلف أنحاء الأرض خلال الأزمة المالية عام 2008، عندما وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.
  • ثم جاءت الفتره ما بين 2019 – 2022 وجائحة كورونا واول من اوجد لها الحل السحري هي الصين حيث استخدمت الكاميرات الحرارية والنظم والمعلومات والذكاء الاصطناعيAI  والبج داتا BIGDATA وانترنت الاشياء IOT وهويه مواطنيهاID   لتقضي بادارتها الواعده علي جائحة كورونا في ايام معدوده وبكل حزم.
  • ثم خرجت علينا اليابان الان ب ( (socity5 بعد الثوره الصناعيه ( (socity4التي عرفت بها المانيا. تعريف المجتمع 5: “مجتمع محوره الإنسان يوازن بين التقدم الاقتصادي وحل المشكلات الاجتماعية من خلال نظام يدمج بشكل كبير الفضاء الإلكتروني والفضاء المادي”. تم اقتراح المجتمع 5.0 في الخطة الأساسية الخامسة للعلوم والتكنولوجيا كمجتمع مستقبلي يجب أن تطمح جمهورية مصر العربية إليه.
  • لم يكن تبادل المعرفة والمعلومات عبر القطاعات كافياً وكان التعاون صعباً نظرًا لوجود حد لما يمكن للأشخاص القيام به ، كانت مهمة العثور على المعلومات الضرورية من المعلومات الزائدة وتحليلها عبئًا ، وتم تقييد العمل ونطاق العمل بسبب العمر ودرجات متفاوتة من القدرة. أيضًا ، نظرًا للقيود المختلفة على قضايا مثل انخفاض معدل المواليد وشيخوخة السكان وهجرة السكان المحليين ، كان من الصعب الاستجابة بشكل مناسب.

سيحقق الإصلاح الاجتماعي (الابتكار) في المجتمع 5.0 مجتمعًا يتطلع إلى الأمام يكسر الإحساس الحالي بالركود ، مجتمع يحترم أعضاؤه بعضهم البعض ، ويتجاوزون الأجيال ، ومجتمع يمكن لكل شخص أن يقود فيه حياة نشطة وممتعة. Society 5.0 . وفقًا لأدبيات الحكومة المصرية ، يجب أن يكون المجتمع 5.0 ، “من خلال درجة عالية من الدمج بين الفضاء الإلكتروني والفضاء المادي ، سيكون قادرًا على موازنة التقدم الاقتصادي مع حل المشكلات الاجتماعية من خلال توفير السلع والخدمات التي تعالج بشكل دقيق الكامن المتنوع بغض النظر عن اللغة أو العمر أو الجنس  “. تتطلب منا رؤية المجتمع 5.0 إعادة صياغة نوعين من العلاقات: العلاقة بين التكنولوجيا والمجتمع والعلاقة التي تتم بوساطة التكنولوجيا بين الأفراد والمجتمع.

تستخدم بحوث العمليات في المنشآت الصناعية والخدمية، وكذلك في العمليات العسكرية والمدنية المختلفة. فمن تطبيقاتها:

  • جدولة عمليات الطيران من طائرات وطواقم
  • تحديد المكان الأمثل لبناء منشأة معينة كمصنع أو مركز للدفاع المدني
  • دراسة ومحاكاة صفوف الانتظار في المطارات والعمل على تقليل فترة الانتظار فيها وزيادة فعاليتها
  • تصميم خط إنتاج/تجميع فعال للسيارات لتقليل التكاليف وتسريع العملية الصناعية
  • جدولة وتخطيط مهمات غرف الجراحة في المستشفيات لزيادة الإنتاجية
  • تحديد الطريق الأمثل أو الأسرع لتوصيل البضائع من المصنع إلى الزبون توفيراً للوقت والجهد
  • تقليل عدد القطع غير الصالحة للبيع وذلك بالتحكم الدقيق في جودة التصنيع
  • تعيين بوابات المغادرة وتوزيعها على الرحلات/الطائرات بشكل فعال خاصة في المطارات المزدحمة
  • دراسة ومحاكاة الإشارات المرورية في التقاطعات والعمل على تطويرها لزيادة تدفق المركبات وتقليل الانتظار
  • دراسة سلسلة الإمداد التي تتخذها السلعة من المواد الخام إلى المنتج النهائي على رف البيع
  • التأكد من وجود المنتجات على الرف للبيع لخدمة الزبائن بشكل أفضل وذلك بتحديد الكمية المثلى للطلب من الموزع

زر الذهاب إلى الأعلى