الواجهة الرئيسيةتقارير

تطور خطير فى فيروس كورونا

كشفت دراسة جديدة عن فيروس كورونا وتحوراته التي شارك بها باحثون من جامعتين صينيتين في العاصمة بكين، ونشرتها شبكة “جاما” العلمية، وشملت 8112 مريضا، عن تغير مدة الحضانة لحاملي الفيروس بمرور الوقت.
أكد الباحثون أن أولئك الذين أصيبوا بالعدوى سيعانون الآن من الأعراض بسرعة أكبر، مؤكدين أن “تحديد فترة حضانة المتحورات المختلفة يعد عاملا رئيسيا لتحديد فترة العزل”.
وأوضحت الدراسة أنه بالنسبة لسلالة “النوع البري” الأولية من كورونا، المكتشفة في ووهان في الصين في أواخر عام 2019، كانت فترة حضانة الفيروس حوالي 5.2 يوم.
أما متحور ألفا، الذي ظهر على الساحة في المملكة المتحدة في ديسمبر 2020، فقد كان يحتاج حوالي 5 أيام حتى تظهر الأعراض، بعد الإصابة بالفيروس.
وبحلول الوقت الذي تم فيه اكتشاف متحور بيتا بعد وقت قصير، تقلصت فترة الحضانة إلى 4.5 يوم، ثم شهد متحور دلتا فترة حضانة بلغت 4.41 يوم. وأشارت الدراسة إلى أن فترة حضانة متحور أوميكرون تبلغ حاليا 3.42 يوم، بحسب موقع “الحرة” الأمريكي.
وتعد “فترة الحضانة من أهم العوامل الوبائية للأمراض المعدية، حيث إن تحديد فترة حضانة المرض ذات أهمية كبيرة لمعرفة الوضع الصحي، وإدارة التهديدات الناشئة، وتقدير مدة تتبع المخالطين واكتشاف الحالات الثانوية، وتخطيط برامج الصحة العامة، التي تهدف إلى الحد من انتقال الفيروس”.
يذكر ان الاصابات بفيروس كورونا انخفضت فى مصر وعدد من بلدان العالم فى حين أنها زادت فى دول أخرى منها كوريا الجنوبية وايطاليا ، ولايزال أطباء العالم يحذرون منها ويطالبون بأخذ الاحتياطيات بكل دقة .

الإصابة بكورونا
لقاح فيروس كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى