الرياضة

فيريرا ” الواقعي “

بقلم الناقد الرياضي – عبد الحميد سعيد


علي مدار سنوات طويلة جدا .. كان الزمالك يلعب ويسيطر ويمتع .. وفي النهاية يخسر .. وانقسم الزملكاوية ما بين غالبية تري أن المتعة و الاستمتاع هما الاهم في كرة القدم التي يعتبرونها أداة ترفيهية بعيدا عن الارقام والإحصائيات ” والمعايرة ” المنتظرة من جماهير الأهلي التي كانت ولازالت وستظل تضع البطولات والألقاب الهدف الأوحد بأداء جيد او سيئ لا يهم فالغاية عندهم تبرر الوسيلة .. وما بين اقلية زملكاوية كانت ولا تزال تطالب بنتائج والقاب بأي أداء وبأي شكل .
وجاء فيريرا عام 2014 وحل المعادلة الصعبة ليقدم الكرة الممتعة ومعها النتائج المبهرة.. ولكن كانت معه ادوات مثالية ومجموعة من النجوم الرائعة الاشبه بالاوركسترا الذي ماكان ينقصه الا القائد والموسيقار المتمكن .. وحصد الزمالك الدوري والكأس بأمتع أداء.
ومرت بعد ذلك سنوات لا يمكن وصفها بالثرية في ظل غياب بطولة الدوري .. ولا يمكن وصفها بالعجاف في ظل حصد الكأس في معظمها .. لكنها في كل الاحوال كانت تشهد أداءا يغلب عليه الطابع الاستعراضي الذي يبقي السمة الأساسية الزمالك.. والذي لا يصلح للمنافسة طويلة الأجل مثل بطولة الدوري تحديدا وايضا البطولة الإفريقية.
ونجح الزمالك هذا الموسم في استعادة فيريرا بعد 6 سنوات من رحيله وبعد أن تجاوز عامه السادس والسبعين .. وفي ظل إيقاف قيد لفترتين ورحيل أبرز النجوم و تراجع كبير علي كل المستويات فنيا وبدنيا و نفسيا وماديا وايضا عدديا ..فاذا به يتغلب علي كل هذه العقبات باكساب كل لاعبيه وخاصة الذين كانوا مستبعدين تماما الثقة في أنفسهم اولا وفيه هو ثانيا من خلال العدل .. واعدهم بدنيا بشكل جيد .. وعالج النقص العددي بضم مجموعة متميزة من الناشئين بعين خبيرة كنا نفتقدها ليصبحوا الآن من أعمدة الفريق .
والأهم من وجهة نظري انه نحي الأداء الممتع جانبا في كل هذه الظروف وبدأ يبحث أو يلجأ أو ينتهج الأسلوب الواقعي الذي مفاده – دافع جيدا تفوز – وعلم لاعبيه الضغط علي الخصم في كل أنحاء الملعب بضغط حقيقي وليس مجرد ” تحليق ” كما كان يحدث من معظم لاعبي الزمالك علي مر الاجيال فعالج مشكلة الزمالك الأزلية وكسب مباريات كثيرة لم يكن فيها الأفضل لكنه كان الاذكي والاقوي دفاعية والأسرع ارتداديا والامهر والاكثر تسجيليا .
و الآن وبعد ان بات الزمالك قريبا نوعا ما من المحافظة علي اللقب بهذا الأداء الذي يحلو للبعض أن يسميه ” أداء تجاري ” فيما أفضل انا تسميته اداءا واقعيا .. أسأل جماهير الزمالك .. هل مازلتم تفضلون الأداء الاستعراضي ونصب السيرك وضياع البطولات ام الأداء الواقعي الذي لا يخلو أحيانا من بعض المتعة ولكنه يأتي بالبطولات بفضل هذا المدرب الثعلب وبالطبع الادارة والجماهير وباقي العناصر المساعدة ?

زر الذهاب إلى الأعلى