الواجهة الرئيسيةمطبخ نمبر1 نيوز

مطبخ نمبر ١ نيوز : فوائد كثيرة للجسم فى أكلة “الكوارع”

  • فى المجتمع العربي يميل الناس إلى تناول الوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية، فهي تمثّل لهم وجبات كاملة تعوّض ما فقدوه من طاقة بعد يوم عمل طويل أو في أيام الشتاء الباردة.
  • الكوارع من الأكلات الشعبية المعروفة وخصوصاً في المطبخ المصري والسوري حيث يفضّلها الغالبية العظمى من الناس وخصوصاً الرجال فمن يريد أن يرمّ عظمه على حدّ قولهم يتناول وجبة من الكوارع وتوابعها من الفتّة واللسانات والرأس.
  • أكلة الكوارع، غنيّة بالدهون، والبروتين، والفيتامينات، لذلك فهي من مسبّبات السمنة لمن يتناولها بشكل غير مقنّن، النصيحة الغذائية لمتناولي هذه الوجبة هي تناولها مرّة أو مرتين في الشهر وخلال النهار فسعراتها الحرارية العالية جداً ومحتواها الكبير من العناصر الغذائية جعل منها وجبة تحتاج لوقت كافٍ كي يستطيع الجسم هضمها. –
  • فوائد الكوارع تمدّ الجسم بسعرات حرارية عالية، ممّا يجعلها تعطي الجسم طاقة هائلة لذا فهي تعدّ مثالية في موسم الشتاء للحصول على الدفء.
  • تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجسم، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، واليود وهذه المعادن تحمي من التهابات المفاصل وهشاشة العظام. تمدّ جهاز المناعة بالكولاجين الضروري للجسم والذي يحمي بطانة الجهاز الهضمي من التقرحات والالتهابات المتكرّرة والقولون العصبي.
  • تزيد من نضارة البشرة وتساعد في حماية الجلد من التشققات والجفاف وتزيد من رطوبته وحيويته، وقوّة الشعر وصحّته بفضل وجود مادّة الكولاجين، والبروتينات، والفيتامينات، مثل: (B6, B12)
  • تقوّي الدورة الدموية وبناء الخلايا وتجديدها؛ لاحتوائها على البروتين والفيتامينات.و تساعد الأمعاء من التخلص من السموم المتراكمة فهي وجبة غنية بالألياف، وتساعد في تخلّص الكبد من السموم.
  • تساعد على تخلّص الجسم من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة. المواد الجلاتينية الموجود في شوربة الكوارع تساعد في شفاء أمراض المفاصل وخشونة الركبة لذا فهي وجبة مثالية لكبار السن الذين يعانون من آلام المفاصل والروماتيزم.

أسهل طريقة لعمل ” فتة الكوارع ” على الطريقة المصرية

المكونات

كيلو كوارع.
2 كوب أرز.
كوب شعرية.
2 ملعقة كبيرة من السمن.
كيلو طماطم.
2 ملعقة صغيرة حُمص.
2 ملعقة كبيرة زيت.
4 رأس ثوم.
ملعقة صغيرة كمون.
5 مكعبات مرقة.
2 ليمونة. و ربع كوب خل
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة صغيرة بهارات.
ملعقة صغيرة فلفل أسود.
خبز أبيض.
طريقة التحضير

  • تُغسل الكوارع جيدًا وتُنظف بشكل جيد. ونتخلص من مياه أول سلق للكوارع . ثم تضاف الكوارع إلى الماء الجديد المغلي، وتُترك على النار لمدة 4 ساعات مع زيادة الماء كل فترة حتى تمام النضج.
    نضيف إليها مكعبات المرقة والفلفل الأسود، وتترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق إضافية.
  • في مقلاة على النار نضع السمن حتى يسخن . يضاف الملح والأرز، ونقلب ثم يضاف الماء ونتركها على النار حتى الغليان. نهدئ النار حتى تمام النضج.
  • في إناء على النار نضع السمن والثوم المفروم، ويُضاف الكمون والملح والقليل من الزيت ، ويتم التقليب.
    يضاف الماء و الخل والطماطم وتتبل بالبهارات والفلفل الأسود، مع إضافة مكعب المرقة، وتُقلب المكونات على النار حتى تتسبك.
  • نُصفي الكوارع من الشوربة وتضاف إلى خليط الصلصة، وتترك على النار الهادئة لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
    يُقطع الخبز الأبيض ويوضع في صينية ثم قومى بتحميصه فى الفرن او على المقلاة مع قليل من الزيت حتى يصبح مقرمش و كرسبى ، ونضع عليه مرقة الكوارع و قليل من الصلصة ونضيف الأرز و يجمل الوجهه بالصلصة.
    ترص الكوارع على الوجه وتقدم بالهناء والشفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى