فن وثقافة

الذكري الخامسة لرحيل دلوعة السينما شادية

تحل اليوم ذكري رحيل النجمة الكبيرة فاطمة احمد شاكر الشهيرة بشادية حيث غادرت عالمنا في ٢٨ نوفمبر من عام ٢٠١٧. بدأت شادية مسيرته الفنية الرائعة والتي امتدت لما يقرب من أربعين عاماً قدمت خلالها حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة ومئات من الأغاني عام ١٩٤٧ حسن قدمها المخرج احمد بدرخان للمخرج حلمي رفلة لتقوم ببطولة فيلم العقل في اجازة امام النجم محمد فوزي. شجع نجاح الفيلم وقتها محمد فوزي علي مشاركتها له في العديد من الأعمال مثل الزوجة السابعة وبنات حوا وغيرها.

بزغ نجمها وشاركت نجوم الشاشة البيضاء العديد من الأفلام فكونت ثنائيات سينمائية شهيرة مع أنور وجدي وكمال الشناوي وعماد حمدي ورشدي اباظة وصلاح ذو الفقار. يعتبر فيلم المرأة المجهولة نقطة فاصلة في تاريخها السينمائي حيث وضعها في مصاف نجمات الصف الأول وابرز قدراتها الكبيرة علي التمثيل فقدمت بعده اعمالا تعتبر علامات في تاريخ السينما مثل زقاق المدقق، ميرامار، اللص والكلاب، الطريق، شئ من الخوف، نحن لا نزرع الشوك واخيرا لا تسألني من انا الذي يعتبر آخر افلامها علي الشاشة الفضية.

كما باعت شادية في أداء الأدوار الدرامية الثقيلة، فقد تفوقت في الكوميديا ايضا فقدمت سلسلة من الأفلام مع النجم صلاح ذوالفقار والنجم رشدي اباظة يعتبروا من ابرز افلام الكوميديا في السينما المصرية مثل نصف ساعة زواج، مراتي مدير عام، الزوجة ١٣، عفريت مراتي وغيرها.

في الإذاعة قدمت مسلسلات هامة مثل نحن لا نزرع الشوك، سنة اولي حب، صابرين، الشك يا حبيبي، وسقطت في بحر العسل وكل هذا الحب. أما علي المسرح فقد قدمت شادية عملا مسرحيا غنائيا واحدا “ريا وسكينة” حقق نجاحات غير مسبوق وانت حياتها الفنية بالاعتزال بعده.

تاريخها الغنائي ثري وملئ باجمل الاغاني تأتي علي رأسها أغنية يا حبيبتي يا مصر التي ينشرها المصريين في كل مناسبة وطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى