الواجهة الرئيسيةفن وثقافة

مسرحية مصرية تفوز بجائزة أفضل سينوغرافيا بمهرجان الأردن (ليلة القتلة)

أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان الأردن المسرحى، فى ختام دورته الـ29، مساء اليوم الاثنين، فوز المسرحية المصرية “ليلة القتلة” بجائزة أفضل سينوغرافيا،

خلال مشاركتها فى فعاليات المهرجان. كما حصل الفنان المصرى ياسر مجاهد عن دوره فى المسرحية “ليلة القتلة”، من إخراج صبحى يوسف، مناصفة، بجائزة أفضل ممثل، مع الفنان الأردنى محمود الزغول عن دوره فى المسرحية الأردنية “فاصل زمنى” تأليف وإخراج محمود الزغول.وقال المخرج صبحى يوسف، فى تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالأردن، على هامش المهرجان، إن مسرحية “ليلة القتلة” ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية ولكن تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحى ويخدم رسالة المسرح المصرى والعربى.

وأضاف يوسف أن المسرحية تدور حول فكرة ضرورة أن يكون الشخص مستعد لتحمل المسئولية وليس فقط مجرد شخص يدعو إلى النقد دون أن يكون جاهزا لتغيير ما يعتقده ويراه غير مناسب، موضحا أن نص المسرحية تم تقديمه خلال هذا العام على قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة لموسمين متتاليين، شهد خلالهما إقبالا جماهيريا وإعلاميا كبيرين.

وأشار إلى أن المشاركة المصرية فى مهرجان الأردن المسرحى يؤكد قوة العلاقات المصرية الأردنية فى قطاعات الثقافة والفن، مشيرا إلى أن المسرح المصرى له دوره الريادى فى المنطقة العربية ويعمل على ترسيخ هذا المفهوم دائما عبر المشاركات فى المسارح العربية.

وأعرب عن شكره للجمهور الأردنى على مشاهدته وإعجابه ودعمه للمسرحية خلال عرضها، حيث كان المسرح كامل العدد خلال العروض، مؤكدا أن المسرح المصرى والأردنى لديهما تكامل كبير، وهناك حب وإعجاب مستمر من الأشقاء الأردنيين والعرب بالفن المصرى عموما.

وناشد المخرج صبحى يوسف الجهات المعنية بالمسرح فى مصر والعالم العربى الاهتمام أكثر بهذا النوع من الفنون باعتباره مؤثرا وجذبا للمشاهد، ويمكن أن يكون عاملا من عوامل تشكيل الوعى لدى المواطنين، معربا عن تفاؤله بالاهتمام بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

ووجه المخرج صبحى يوسف الشكر للأردن قيادة وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال المشاركة فى المهرجان.

مسرحية “ليلة القتلة” من تأليف خوزيه تريانا، وتمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقى، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسرى، ترجمة فتحى العشرى، إخراج صبحى يوسف.

وخلال الحفل الختامى لمهرجان المسرح الأردنى مساء اليوم، أعلن فوز العرض المسرحى المغربى “بيراندا” من إخراج أحمد أمين ساهل، بجائزة أفضل عرض مسرحى متكامل ضمن فعاليات المهرجان بدورته الـ29.

وتشكلت لجنة التحكيم، برئاسة الدكتور مخلد الزيودى من الأردن، وعضوية الدكتور جان قسيس من لبنان، والدكتور يوسف البحرى من تونس، والناقدة كلثوم أمين من البحرين، ومقرر اللجنة الدكتور سعيد كريمى من المغرب.

كما أعلن فوز المسرحيتين الكويتية “الطابور السادس” إخراج على البلوشى، والأردنية “الطوافة” إخراج شفاء الجراح، مناصفة، بجائزة الإخراج المسرح، فيما فاز بجائزة أفضل ممثلة الفنانة العراقية سهى سالم عن دورها فى المسرحية العراقية “خلاف” التى حصلت كذلك على جائزة أفضل نص مسرحى، وهى نص وإخراج مهند هادى.

وقررت لجنة التحكيم منح جائزة التحكيم الخاصة للمؤلفة الأردنية رشا المليفى عن نص مسرحية “الطوافة”، وذلك دفعا لحركة الكتابة النسائية محليا وعربيا.

وقد أعربت وزيرة الثقافة الأردنية، فى كلمة لها خلال ختام المهرجان، عن تعازيها فى وفاة الفنان الأردنى أشرف طلفاح، حيث قررت إلغاء احتفال الختام للمهرجان، فيما وقف الحضور دقيقة حداد على روح الفنان الراحل.


زر الذهاب إلى الأعلى