اقتصاد وبورصة

الإحصاء: مصر تستضيف الاجتماع الـ 47 لمجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية لأول مرة

تستضيف مصر ممثلة في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لأول مرة الاجتماع الـ 47 لمجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية خلال يومي 19- 20/ 12 / 2022، وذلك تحت رعاية السيد رئيس مجلس الوزراء، و الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وممثلي الأجهزة الإحصائية على مستوى العالم

وقال اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء أن مصر تشهد اليوم أزهى عهودها المعاصرة، مجددة قواها التنموية المستدامة، فى” إنـجــاز العديـد من المـؤشــرات والإحصــاءات، مــن خلال المسوح والأبحاث ذات الدوريات المختلفة والتي تعكس صورة حقيقية للمجتمع المصري وترصد ما يطرأ عليه مــن متغيــرات.

واضاف أن وإستثماراً للتعاون المستمر والبناء بين المعهد العربى للتدريب والبحوث الإحصائية والأعضاء من الدول العربية الشقيقة، والذي يسلط الضوء على كل ما هو جديد في علم الإحصاء وتطبيقاته مما سوف يكون له إنعكاساته على أداء العاملين بأجهزة الإحصاء للدول العربية.
ويكمن أهمية استضافة مصر لاجتماع هذا العام في الدورة ال 47 تأكيداً على الدور الهام والفعال التي تقوم به مصر في المنطقة وخاصة بين أشقائها العرب، وتدعيماً للجهود التي يقوم بها المعهد من الدورات التدريبية سواء محلية أو عن بعد علاوة على الإستشارات الفنية، والمشاركات في المؤتمرات الإقليمية والدولية.

تتعـاظــم أهمية هذا الإجتماع لأجهزة الإحصاء بالدول العربية نظراً للمرحلة الدقيقــة التي يمر بها العالــم والتي تتطلـب التركيز على المعلومـة الإحصائيـة وتفعيل الشراكـة الإقليمية والدولية بما ينعكس على العملية التنموية في عالمنا العربي، لتناوله أحدث المستجدات في علم الإحصاء وتطبيقاته، على المستوى المحلي والإقليمي، علاوة على تلبية الاحتياجات من التدريب والاستشارات الفنية فى مجال المنهجيات والمفاهيم لضمان ممارسات فضلى للعمل الإحصائي بالدول العربية.
كما يأتي الإجتماع متزامناً مع التحديات التي تواجهها الأجهزة الإحصائية وزيادة الطلب على البيانات والمعلومات الإحصائية، وإنعكاساً لأهمية علم الإحصاء في عالمنا المعاصر، لاسيما في ظل ثورة البيانات والمعلومات، لما لها من أهمية قصوى في الإدارة الرشيدة لمختلف الأجهزة الإحصائية، والتي أصبحت الحاجة إليها مطلباً أساسياً خاصة في إطار سياسة الدول نحــو التحــول الرقمــي.
ويحرص المعهد على تقديم الدعم للدول الأعضاء للإستفادة من الأدوات المعرفية والإحصائية، لإتاحة المزيد من الفرص لأجيال الحاضر وتوسيع آفاق أمام أجيال المستقبل. لمواجهة التحديات الإنمائية التي تعترضها من خلال الأنشطة والبرامج وورش العمل والجولات الدراسية بما يتوافق مع إحتياجاتها، لتنمية مهارات المهنيين في مختلف المجالات على المستويات الوطنية والإقليمية، وإستمراره في تأدية رسالته على الوجه الأكمل متمتعاً بأخلاقيات العمل التدريبي نحو الإلتزام والإخلاص والإتقان والريادة.
يتيح هذا الإجتماع تعزيز سبل التعاون بين المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية وأجهزة الإحصاء بالدول العربية الأعضاء، للإستفادة من تطوير وتحسين جـودة المؤشرات التي تصدرها الأجهزة الإحصائية والتي تعكس الوضع الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، وكــذا أنشطــة بنــاء القــدرات.

وأشار إلى الدور الكبير الذي يلعبه المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية في تطوير وبناء قدرات العاملين بالأجهزة الإحصاء العربية من خلال تلبية احتياجاتها من التدريب والاستشارات الفنية في مجال المنهجيات والمفاهيم والوسائل لإدارة العمل الإحصائي الرسمي، تطوير وتنفيذ برامج للبحوث والدراسات الإحصائية ذات الصلة باهتمامات الأجهزة الإحصائية وبما يخدم احتياجاتها، وكذا المساهمة في رفع الوعي بالعمل الإحصائي عبر المشاركة في مختلف الندوات والمؤتمرات التي يتم عقدها على الصعيد الإقليمي والدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى