التعليم

استمرار فعاليات المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين بكلية آداب الفيوم

تحت رعاية أ.د ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، استمرت فعاليات المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين بكلية الآداب، تحت عنوان “مشكلات المجتمع وحلولها المبتكرة في ظل المستجدات العالمية”.

حيث عقُدت أولى جلسات المؤتمر تحت عنوان تاريخ وحضارة الفيوم، وترأسها أ.د عبد الحميد حسين حمودة، عميد كلية الآداب الأسبق وأستاذ التاريخ الإسلامي وتحدث خلال الجلسة أ.د سيد محمود رئيس قسم التاريخ، وتناول عرضًا لدور محافظة الفيوم في الحركة الوطنية في العصر الحديث، من خلال مقاومة الحملة الفرنسية والمشاركة في الثورة العرابية وثورة 19019.

فيما تحدث أ.د محمد زايد عبد الله عن تاريخ الفيوم من العصر البطلمي حتى العصر الإسلامي وتناول عرضًا لأسماء المدن والقري الفيومية في العصر القبطي، وأبرز الكلمات القبطية ومعانيها في اللهجة الفيومية.

وأكد سيادته أن الفيوم مثلت أهمية كبيرة من الناحية الإدارية والمالية في العصر الإسلامي، وعرض لأبرز القبائل العربية التي حضرت الفيوم كقبيلة صدف وعبس ومراد وغيرها.

وتحدث أ.د عماد عبد العظيم حول مسميات الفيوم عبر التاريخ، وأهم عواصمها والمعابد التاريخية بالفيوم وعرض لتاريخ الفيوم خلال عصر الدولة الوسطي.

وجاءت الجلسة بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ والطلاب الحاضرين بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

منال عادل

محررة تعليم مختصة بتغطية أخبار الجامعات
زر الذهاب إلى الأعلى