أخبار العالمالواجهة الرئيسية

رويترز : المصرية نعمت شفيق مرشحة لتولي مديرة البنك الدولي

حلت الخبيرة الاقتصادية نعمت شفيق Minouche Shafik، عضوة مجلس اللوردات البريطاني، ذات الأصول المصرية، في قائمة المرشحين لرئاسة مجموعة البنك الدولي خلفا لديفيد مالباس الرئيس الحالي الذي سيترك منصبه طوعا منتصف العام الحالي 2023.

وبحسب قائمة أوردتها وكالة رويترز، عن المرشحين لرئاسة البنك الدولي، حلت نعمت شفيق ضمنها.

نعمت شفيق هي خبيرة اقتصادية بريطانية أمريكية ولدت في مصر، وتشغل حاليًا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد، وشغلت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا ونائب المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وذكر تقرير رويترز أن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس قال بشكل غير متوقع يوم الأربعاء الماضي، إنه سيستقيل في يونيو تاركا وظيفة مفتوحة تشرف على تمويل بمليارات الدولارات، ولها تأثير مباشر على الفقر والاستعداد لتغير المناخ والمساعدات الطارئة، وغيرها من القضايا في البلدان النامية حول العالم.

وتاريخيًا، كان يرأس البنك شخص من الولايات المتحدة، أكبر مساهم فيه، بينما يرأس أوروبي صندوق النقد الدولي، لكن البلدان النامية والأسواق الناشئة تدفع لتوسيع هذه الخيارات.

وفقًا للتقرير السنوي للبنك لعام 2021، حصل مالباس على 525 ألف دولار من صافي الراتب السنوي في ذلك العام، وقدم البنك أكثر من 340 ألف دولار كمساهمات سنوية لخطة معاشات تقاعدية ومزايا أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى