أخبار العالمالواجهة الرئيسية

الكويت سجلت 2000 زلزال ضعيف منذ عام 1997 ومعرضة للمزيد

قال المشرف على الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد الكويت للأبحاث العلمية، عبدالله العنزي، إن بلاده معرضة للزلازل في كل وقت لكنها ضعيفة إلى متوسطة القوة وغير مؤثرة.

وأضاف العنزي، في تصريح لصحيفة “الراي” المحلية، أن “هناك مصدرين للزلازل يؤثران على الكويت بشكل محدود، هما منطقة جبال زاغروس التي تبعد قرابة 300 كيلومتر عن الدولة ويقع فيها زلازل”.

وتابع: “المصدر الثاني فهي الزلازل المحلية داخل الكويت وتتمركز في منطقة الحقول النفطية (المناقيش وأم قدير) في الجنوب و(الروضتين والصابرية) في الشمال، والزلازل التي تحدث في تلك المناطق تعد ضعيفة إلى متوسطة القوة وتأثيرها محدود”.

وأشار إلى أن لدى شبكته اعتقاد غير مؤكد بأن الزلازل قد يكون لها علاقة بالأنشطة البشرية المتعلقة باستخراج النفط، لكنه استدرك قائلاً: “هذا الأمر يحتاج إلى دراسة وتأكيد”.

وذكر أن الشبكة الوطنية رصدت منذ أن بدأت عملها عام 1997، قرابة 2000 زلزال داخل الكويت معظمها ضعيفة.

وشدد العنزي على أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل، لأنها انكسار مفاجئ لطبقات الأرض، وهي معرضة بأي وقت للانكسار نتيجة الضغط.

وحسب ترتيب مخاطر الزلازل في دول الخليج الصادر عن مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث العام الماضي، فإن الكويت تحتمل مخاطر معتدلة لوقوع الزلازل.

وبيّن المركز أن الكويت صنفت في 2021 في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الدول الخليجية تسجيلاً للزلازل برصد 3 هزات أرضية فيها خلال العام نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى