تكنولوجيا واتصالات

مصر تشارك في ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023

شاركت مصر، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ورشة عمل الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، المُنعقدة بدولة قطر، خلال الفترة من 7 إلى 8 مارس، وتنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا القطرية بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة. وتأتي ورشة العمل بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا الذي يُعقد في الدوحة، بقطر، في الفترة من 5 إلى 9 مارس.

وشارك في الورشة كبار المسؤولين عن التحول الرقمي للحكومات من نحو 14 دولة من منطقة الخليج والمنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا.

وخلال الورشة، تم استعراض التجربة المصرية للتحول الرقمي للحكومة للوصول إلى حكومة رقمية متصلة تشاركية ومستدامة محورها حياة المواطن وزيادة القدرات التنافسية للدولة، وذلك لتمكين الحكومة والمواطن والصناعة من التعامل الرقمي بشكل فعال آمن ومنتج ومستدام.

وتم تقديم عرضًا تقديميًا أثناء الورشة حول الرؤية الاستراتيجية والمحاور الرئيسية للتحول الرقمي للحكومة المصرية، وعرض أبرز جهود الدولة لتطوير البنية التحتية المحلية والدولية، والبنية الرقمية والمنصات، والبنية المؤسسية والتطوير المؤسسي الرقمي، والاستدامة الرقمية البيئية، وتنمية القدرات الرقمية للعاملين والمواطنين وبنائها، وكذلك استعراض مركز مصر في المؤشرات الإقليمية والدولية للتحول الرقمي للحكومات.

هذا وتسعى مصر إلى خلق نموذج عمل داخل المؤسسات الحكومية في الوزارات والمحافظات والهيئات العامة باستخدام التحول الرقمي، بما يساهم في زيادة كفاءة وفاعلية المؤسسات الحكومية، وتحسين جودة الخدمات المُقدمة للمواطن، وضمان استدامة أعمال ومنظومات التحول الرقمي، وتعزيز المشاركة الرقمية للعاملين والمواطنين.

والجدير بالذكر أن الورشة شهدت استعراضًا لتجارب التحول الرقمي لحكومات مملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عُمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والدنمارك، وسنغافورة، كازاخستان، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، وجمهورية تونس، ودولة فلسطين، وجمهورية جيبوتي. كما تم خلال الورشة تبادل الرؤى والنقاش حول سُبل تحسين منهجية مؤشرات وتقارير الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية في المنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى