الواجهة الرئيسيةمنوعات

متى أخترعت ركلات الجزاء في كرة القدم؟

كتب السيد الأعرج

تعتبر فكرة ضربات الجزاء من أكثر الأمور التي قد تغير سير المباراة نتائجها وذلك في حال احتسابها أو لم يتم احتسابها لذلك تعد ركلة الجزاء ذات أهمية كبير في عالم كرة القدم.

حيث يمتد تاريخ اختراع ركلة الجزاء لأكثر من 100‪ عام ولكن يعتبر الاغرب في ذلك أن الذي اخترعها ليس للاعب او مهاجم بل يعد هو حارس مرمى.

من مخترع ركلة الجزاء؟

متى أخترعت ركلات الجزاء
متى أخترعت ركلات الجزاء

يعتبر مخترع فكرة ضربة الجزاء رجل الأعمال وحارس مرمى منتخب إيرلند ويليام ماكروم الذي كان قد تقدم باقتراح الي الاتحاد المحلي في بلاد بهذه الفكرة ليعمل اتحاد بلدة بتحويل هذه فكرة الي مجلس إدارة الاتحاد الدولي خلال عام1890 مما قد تم تأجيل القرار بعد ذلك لعام1891.

ولكن قد اتخد الاتحاد الدوالي قرارة سريعا بتطبيق قانون ركلة الجزاء وذلك بسبب أغرب واقعه حدثت خلال موسم 1890-1891.

وتعد هذه الواقعة قد حدث في دور ربع نهائي كأس اسكتلندا وذلك يوم20 من شهر ديسمبر لعام1890 وهذا خلال مباراة أقيمت بين فريق إيست سترينشاير وفريق هارت أوف ميدلوثيان.

متى أخترعت ركلات الجزاء
متى أخترعت ركلات الجزاء

بينما كانت الواقعة الثانية والاشهر في بطولة كأس اتحاد الإنجليزي والتي كانت بين فريق نوتس كاونتي وفريق ستوك سيتي في ربع نهائي بطولة والتي كانت يوم 14 من شهر فبراير من العام التالي.

ويذكر ان الخطأ في كلا مباراتين هو لمس الكرة باليد من قبل للاعب في ملعب ليمنع دخول كرة المرمى وتسجيل الخصم هدف.

وسرعان ما نتج عن هذين الواقعتين اعتمدا ركلة الجزاء من قبل الاتحاد الدولي يوم 2 من شهر يونيو لعام1891 وكانت قد جاء نص قانون لها ” اذا قام اي للاعب بامساك او عرقلة اي للاعب الفريق الخصم عن قصد او اذا تم تعامله مع الكرة عمدا وذلك من على بعد مسافة تقدر ب12 يارد اي 11 متر من خط المرمى كما يجب على حكم المباراة ان يمنح الفريق الخصم ركلة جزاء وذلك ليتم تنفيذها من هذه النقطة”.

قانون ركلات الجزاء:

متى أخترعت ركلات الجزاء
متى أخترعت ركلات الجزاء

كما قد وضع الاتحاد الدولي وقتها شرطا لتسديد ضربة الجزاء حيث قد جاء الشرط كالتالي ” ان يجب على جميع اللاعب غير منفذ ركلة الجزاء وحارس المرمى الخصم الذين يتواجد داخل منطقة ست يارد وذلك بتقدير 5.5  متر من على خط مرمى حارس فيما يقف اللاعبون الباقون على الكرة وذلك ب اقل من 6 ياردات ومن ذلك يتم تسجيل هدف عن طريقها لايحتسب هدف من ركلة جزاء”.

ومع هذا كله فقد رفض نجم منتخب إنجلترا والاعب فريق كورنثنيانز الإنجليزي للكريكيت وايضا أشهر رياضي بريطاني وقتها هذه فكرك حيث كان يرى ان هذا الأمر مشينا للاعبين كما قد صرح خلال اجتماع مجلس كرة القدم الدولي” ان ذلك يعتبر إهانة لجميع اللاعبين فكيف يعقل ان يعرقل او يؤذي للاعب زميلة متعمدا”.

أول ركلة جزاء:

متى أخترعت ركلات الجزاء
متى أخترعت ركلات الجزاء

بينما تعتبر أول ركلة جزاء تم احتسابها منذ تطبيق هذه فكرة بعدها ب4 ايام فقط من خروج قرارها وذلك خلال نهائي بطولة كأس الخيرية في اسكتلندا والتي كانت لفريق رويال ألبيرت أمام نظيره فريق أيردريويانز.

حيث وقتها قد قام اللاعب أندرو ميتشيل مدافع فريق أيردريونانز بعرقلة اللاعب لامبي نجم فريق ألبيرت وذلك في منطقة الجزاء ليتخذ الحكم روبيرتسون قرار  بركلة جزاء بدون تردد ليدخل بذلك التاريخ باحتساب ركةل جزاء التي نفذها اللاعب ماكلوغاغ بنجاح وقتها.

ويذكر ان ضربة الجزاء هذه كانت هي الخطأ الوحيد التي تم احتسابة في هذه المباراة بين الفريقين وقتها.

بينما يعتبر على مستوى الكرة الإنجليزية يعتبر فريق ولفرهامبتون و فريق اندررز هما صاحب اول ركلة جزاء يتم احتسابها في بطولة الدوري الإنجليزي وذلك ضد للاعب أكرينغتون يوم 14 من شهر سبتمبر لعام1891 وتمكن وقتها اللاعب بيلي هيث من تسجيلها بنجاح.

متى أخترعت ركلات الجزاء

السيد الأعرج

محرر رياضي متخصص في تغطية الكرة المحلية و العربية و الإفريقية و العالمية
زر الذهاب إلى الأعلى