الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

تطورات متلاحقة تواكب التحديات وتجذب الاستثمار

تطورات متلاحقة شهدها قطاع الاتصالات المصري خلال الـ9 سنوات الماضية في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تواكبت مع التحديثات اللحظية التي يشهدها القطاع عالميا، ما دعم بشكل واضح الاستثمار الأجنبي.

وبحسب بيانات حديثة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فقد نجح القطاع في تحقيق معدلات أداء مرتفعة على المستوى الاقتصادي حيث يعد الأعلى نموا بين قطاعات الدولة بمعدلات نمو تخطت 16% .

وزادت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 5 في المائة، وكذلك نمو الصادرات الرقمية إلى 5ر4 مليار دولار، بالإضافة إلى نمو عدد العاملين في القطاع إلى 281 ألفًا.

وانضمت مصر لمجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) والأولى إفريقيا في متوسط سرعة الإنترنت الثابت، حيث بلغت الاستثمارات 100 مليار جنيه في مشروع تحديث شبكة الإنترنت الثابت بمراحله الثلاث، و60 مليار جنيه لربط 3.5 مليون منزل لخدمة 58 مليون مواطن ضمن مشروع (حياة كريمة)، فضلا عن تدريب ربع مليون متدرب بميزانية 1.3 مليار جنيه.

ووفق بيانات حديثة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم ضخ استثمارات بنحو 60 مليار جنيه لرفع كفاءة شبكة الإنترنت، مما أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت إلى 8ر54 ميجابت/ ث لتصبح مصر في المركز الرابع على مستوى إفريقيا مقارنة بالمركز الأربعين.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى